+A
A-

مجلس النواب: الموافقة على مشروع قانون بتعديل "قانون ضريبة القيمة المضافة"

برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم الثلاثاء، جلسته العاشرة، من دور الانعقاد السنوي العادي الرابع، من الفصل التشريعي الخامس.

وعقب الجلسة، أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

الرسائل الواردة من الحكومة الموقرة

في مستهل الجلسة، تم إخطار المجلس بالرسالة الواردة من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر، بخصوص: مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة القيمة المضافة، الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2018م، المرافق للمرسوم رقم (117) لسنة 2021م، والتي أحيلت مع المشروع بقانون إلى لجنة الشئون المالية والاقتصادية بصفة أصلية وإلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

الرسائل الواردة من مجلس الشورى الموقر

بعدها، تم إخطار المجلس بالرسالة الواردة من معالي رئيس مجلس الشورى الموقر، بخصوص ما انتهى إليه مجلس الشورى بشأن مشروع قانون بتعديل المادة السادسة من المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2015م بشأن: تحصيل كلفة إنشاء وتطوير البنية التحتية في مناطق التعمير، ومشروع قانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة الثانية من المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2015م بشأن تحصيل كلفة إنشاء وتطوير البنية التحتية في مناطق التعمير، ومشروع قانون بتعديل المادة الثانية من المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2015م بشأن تحصيل كلفة إنشاء وتطوير البنية التحتية في مناطق التعمير (مصاغين بناء على اقتراحات بقانون (بصيغها المعدلة) من مجلس النواب)، التي أحيلت مع المشاريع بقانون إلى لجنة المرافق العامة والبيئة بصفة أصلية وإلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.  

الردود الوزارية على الأسئلة النيابية

بعدها، عرض المجلس الردود الوزارية على الأسئلة النيابية، وهي:

  • إجابة سعادة وزير شئون الكهرباء والماء، على السؤال المقدم من سعادة النائب باسم سلمان المالكي، حول: الشروط الواجب توافرها لمنح ترخيص تركيب عدادين في المنزل الواحد.
  • إجابة سعادة وزير شئون الكهرباء والماء، على السؤال المقدم من سعادة النائب غازي فيصل آل رحمة، بشأن: إجمالي الفواتير الصادرة من قبل الهيئة للأعوام (2019-2021) لجميع الفئات.
  • إجابة سعادة وزير شئون الكهرباء والماء، على السؤال المقدم من سعادة النائب عبد الله خليفة الذوادي، حول: الحلول والبدائل لتخفيض الفواتير بشكل عام وفي فترة الصيف بشكل خاص.
     

المراسيم بقانون

ثم ناقش المجلس، تقارير اللجان البرلمانية بخصوص المراسيم بقانون، وهي:

  • تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص المرسوم بقانون رقم (18) لسنة 2021م بتعديل بعض أحكام القانون رقم (51) لسنة 2014م في شأن: تنظيم مزاولة المهن الهندسية، وقرر المجلس الموافقة على المرسوم بقانون، وإحالته إلى مجلس الشورى.
  • تقرير اللجنة النوعية الدائمة للمرأة والطفل بخصوص المرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2021م، بتعديل بعض أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم (37) لسنة 2012م، وبعد مناقشة مواد المرسوم بقانون، قرر المجلس التصويت النهائي عليه في الجلسة المقبلة.
     

المشاريع بقانون

بعدها ناقش المجلس، تقارير اللجان البرلمانية بخصوص المشاريع بقانون، وهي:

  • تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة (المعدل) بشأن قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001م، ومشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس الشورى) بتعديل المادة (20) من قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001م، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون، وإحالته إلى مجلس الشورى.
  • تقرير لجنة الخدمات (المعدل) بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (57) لسنة 2006م بإنشاء صندوق العمل، وقرر المجلس الموافقة على توصية اللجنة برفض المشروع بقانون، وإحالته إلى مجلس الشورى.
  • تقرير لجنة الخدمات، بخصوص: مشروع قانون (بصفة الاستعجال) بتعديل المادة التاسعة من القانون رقم (18) لسنة 2006م بشأن الضمان الاجتماعي، المرافق للمرسوم (119) لسنة 2021م، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون، وإحالته إلى مجلس الشورى.
  • تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية، بشأن: مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة القيمة المضافة، الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2018م، المرافق للمرسوم رقم (117) لسنة 2021م، وقرر المجلس الموافقة على المشروع بقانون، وإحالته إلى مجلس الشورى.