+A
A-

معالجة مياه الاستحمام وغسيل الملابس واستخدامها بالمشروعات

أوصى مجلس أمانة العاصمة بالموافقة على مقترح بشأن الاستفادة من المياه الرمادية المعالجة في مشاريع أمانة العاصمة المستقبلية لاستخدامها في الأغراض المناسبة لذلك.
وأكد مقدم المقترح العضو محمد توفيق آل عباس أن المياه الرمادية وهي ناتج المياه المستخدمة ما عدا مياه المراحيض، وهي بالتحديد مياه المغاسل، ومياه الاستحمام، ومياه غسيل الملابس، ومياه المطابخ، ومياه غسالات الصحون وغيرها.
وأفاد أن المياه الرمادية تشكل 55 -74 % من المياه المستخدمة في المباني كما أن تكاليف معالجتها منخفضة مقارنة بمياه الصرف الصحي، مشيرا إلى أن تدويرها وإعادة استخدامها غير ضار بالبيئة والصحة، إذا طبقت الشروط والمواصفات المحددة، متوقعا أن يتم توفير 123 ألف دينار تقريبا سنويا في المحطة المعالجة بطاقة 500 متر مكعب.
من جهته، أشار رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة عبدالواحد النكال أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز طبقت هذه التجربة في 12 منزلا في منطقة عوالي، كما سيتم تطبيقها مستقبلا في 550 بيتا في المنطقة ذاتها، كما أشار إلى تجربة مماثلة في إمارة الشارقة على مدى 17 عاما أثبتت أن لها آثار سلبية منها عدم وضوح الكلفة المادية وانتشار الروائح الكريهة، فضلا عن قلة الخبرة في تشغيل محطات المعالجة.