+A
A-

ثانوية جدحفص تحصد المركز الأول في الحفاظ على البيئة والحد من النفايات

حصدت مدرسة جدحفص الثانوية للبنات المركز الأول في مسابقة النفايات الإلكترونية، التي نظمتها شركة زين للاتصالات، بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة، تتويجاً لتميزها في تنفيذ المشاريع المدرسية مثل Green Economy ، وحديقة التنمية المستدامة، وصفنا صديق البيئة، ومشروع E-Recycling.

وتعد هذه المدرسة من مدارس مملكة البحرين المنتسبة لليونسكو، ولذلك تولي اهتماماً خاصاً بتنفيذ المشروعات والأنشطة النوعية الهادفة إلى المحافظة على البيئة والعناية بها، عبر أساليب عدة، ومنها إعادة تدوير المخلفات والنفايات الإلكترونية والبلاستيكية، مما أسهم في تحقيقها العديد من الإنجازات في هذا المجال.

ويهدف مشروع Green Economy إلى تشجيع الطالبات على التوقف عن استخدام عبوات الماء البلاستيكية المؤقتة، واستبدالها بعبوات دائمة صديقة للبيئة.

أما حديقة التنمية المستدامة، فهي فكرة الطالبة علا العجيمي، الحاصلة على جائزة الطالب المتميز في مسابقة حمدان بن راشد آل مكتوم، وتم إنشاؤها بمواد أعيد تدويرها، وتهدف إلى توعية مرتاديها بأهداف التنمية المستدامة، من أجل أن يسهموا في تحقيقها، وتضم عدة أركان، كركن الأهداف، وركن التمكين الرقمي، وركن التصوير، وركن الألعاب، وركن التدوير، وركن استطلاع الرأي، ومنطقة الجلوس.

فيما يهدف مشروع "صفنا صديق البيئة" إلى إنشاء صف صديق للبيئة، لتوعية طالبات المدرسة بأهداف التنمية المستدامة، وتشجيعهن على المساهمة في تحقيقها، وهو فكرة الطالبة زينب عبدالعباس.

أما مشروع E-Recycling فيهدف إلى حث الطالبات على إعادة تدوير أجهزة الحواسيب التالفة وملحقاتها، وتنمية روح الإبداع والابتكار لديهن، عبر صنع أشكال ومجسمات ولوحات فنية، وعرضها في مرافق المدرسة المختلفة، والمشاركة بها في المعارض الداخلية والخارجية.

ويتم تنفيذ مشروع "افرزها صح لبيئة أصح" إلى توعية الطالبات بأهمية تدوير المخلفات الإلكترونية بطريقة صحية وآمنة، للمحافظة على البيئة، حيث تم تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة المتعلقة بذلك.