العدد 4768
الأربعاء 03 نوفمبر 2021
banner
هل فهمك صحيح للعملات الرقمية؟
الأربعاء 03 نوفمبر 2021

الكثير من الزملاء يعانون من الرسائل والمعلومات المتضاربة عند البحث عن أحدث المواضيع المختصة بالتقنية المالية، ولاسيما أكثر هذه المواضيع نقاشا هو “العملات الرقمية”، وأستطيع فهم هذه المعضلة من دون أي صعوبة وذلك بسبب طبيعة هذه التقنيات الحديثة، فأغلبها يستخدم أحدث وأصعب ما توفره التكنولوجيا، كمفاهيم التشفير، والحوسبة الموزعة، واللامركزية، وتفاصيل معقدة تخص الأمن السيبراني.
وجود خلفية تقنية هو من أهم الأسس التي يحتاجها الشخص المهتم لتحليل واقع وحقيقة هذه التكنولوجيا من حيث المخاطر والفرص، الكثير من مداخلات وآراء الاقتصاديين والسياسيين في المجال لا تمت بصلة للواقع، والسبب في ذلك اعتقادهم أن فهمم التقني لهذه التكنولوجيا ليس بضرورة، ومن رأيي المتواضع، فإن الفهم الفني ليس بمهم فقط، إنما هو أمر حتمي لا محال له.
العملات الرقمية هي تطبيقات وأنظمة تعوز، معظم الوقت وليس دائما، على اللامركزية لحل مشاكل معينة في العالم، أكثرها شهرة البيتكوين، وحيث إن الكثير من الأفراد والمؤسسات تختلف جذريا في نظرتها وتقبلها لمفهوم العملة العالمية “البيتكوين”، فإنه من أقصى درجات الجهل أن نقوم باستنزال والتقليل من شأن أهمية هذي التكنولوجيا من الناحية الفنية والاقتصادية والحوكمية، فسواءً كنت فردا أو شركة أو حكومة، فإنه من الحتمي أن تقوم بدراسة هذا النظام، فهو يمثل الطبعة الرئيسة التي تستند إليها الكثير من التطبيقات الحديثة اللامركزية.
الايثيريوم هو من أكبر المشاريع التي استندت إلى مبادئ البيتكوين اللامركزية، والجميل في ذلك أن الايثيريوم يعتبر حلا مقنعا لمشاكل طالما أرقت الكثير من المختصين، مثالا على ذلك مفهوم “الملكية”، فمثال على ذلك مبدأ الـ NFT والذي قد قلل من شأنه جنون البشر في تقليعات البيع والشراء مؤخراً، ولكن عندما نسلط الضوء من زاوية تقنية، فإن الـ NFT تعد وسيلة عظيمة لإثبات الملكية على شبكة الإنترنت. العملات الرقمية لا تعني ضياع الحوكمة، فالعملات الرقمية تسمح بتضمين منطق على هيئة برمجيات، العقود الذكية هي دليل وتطبيق حي لهذه الفكرة، حقيقة أنها فكرة ثورية.
الاستثمار هو رد طبيعي لما كل هو جديد، سواءً بوجوده كرد للتملك في شركات حديثة ذات أفكار إبداعية مهمة، أم الاستثمار في موارد بشرية تقوم بتقريب الواقع، فأين الخلاف عندما نتحدث عن الاستثمار في تطبيقات حديثة على هيئة عملات رقمية عندما نقوم بتنظيم هذه النشاط؟ تذكر أيها القارئ العزيز، الرابط المشترك والمهم في كل استثمار تقوم به هو التأكد ودراسة جدوى هذه “الفرص” قبل الاستثمار بها، فعند الاستثمار بذكاء، فأنت لا تقوم بالمقامرة.


أمين التاجر ..  الرئيس التنفيذي لشركة انفنت وير لبرمجيات الذكاء الاصطناعي

 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .