العدد 4754
الأربعاء 20 أكتوبر 2021
banner
الدليل المفقود للاستثمار في عالم العملات الرقمية
الأربعاء 20 أكتوبر 2021

في الآونة الأخيرة، ازداد تواصل العديد من الزملاء والمتابعين لي على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ إن الكثير من الأفراد أبدوا اهتمامهم الكبير - وأحيانا الطائش - في العمليات الرقمية الحديثة كالبيتكوين والايثيريوم، ودائما تتمحور أسئلتهم واستفساراتهم حول السؤال التاريخي والأبدي وهو: “هل تنصح بالاستثمار في العملات الرقمية؟”. هذه بعض من النقاط التي أتطرق إليها في العديد من محادثاتي مع زملائي ومتابعيني بخصوص هذا التساؤل، أتمنى أن تخدمك هذه النصائح إن كنت مهتما في التكنولوجيا، خصوصا في العملات الرقمية أو اللامركزية. 
واقعا، فإن النقاش في الاستثمار يتطلب مهارات معينة، خصوصا عندما يكون الحديث متعلقا بالتكنولوجيا الحديثة ومثال على ذلك مفهوم البلوكجين، وهو أحد أهم التكنولوجيا الحديثة والتي تكمن فكرتها على تسويق مبدأ اللامركزية، وهو مفهوم ليس بجديد، لكن حلته الجديدة و(المسمى بالبلوكجين) تقوم بتطبيق هذا المفهوم بطريقة حديثة وناجحة، فاكتسب هذا الاستثمار صيتا كبيرا.
اللامركزية هدفها بسيط الفهم، وهو أن نقوم ببناء أنظمة حديثة تسحب بساط التحكم والاحتكار من المؤسسات المركزية - التجارية معظم الوقت - وإرجاعها إلى المستخدم، وإن كنت مهتما بالاستثمار في مجال العملات الرقمية، فمن الضروري فهم الميزات والنواقص الموجودة في عالم اللامركزية والمعروف باسم البلوكجين، فهنالك الكثير من المفاهيم المغلوطة والتي قد تجعل استثمارك عرضة للخطر.
من الأسس المهمة في مجال الاستثمار في العملات الرقمية هو التبحث بجدية وموضوعية في القيمة الحقيقية والواقعية في المشاريع التي يراد الاستثمار بها، إذ إن الكثير من العملات الرقمية تمثل مشاريع ليس لها أي اتصال بالواقع من حيث الفائدة أو التطبيق، وهذا هو السبب الشديد الذي شوه سمعة العملات الرقمية (وتقنية البلوكجين خصوصا)، وذلك لكثرة المشاريع التي تستغل بساطة وسذاجة المستثمر الحديث صاحب الخبرة القليلة.
تأكد من أهمية المشاريع التي ترغب بالاستثمار فيها من حيث الفائدة، جدية ومؤهلات الفريق القائم على المشروع، وواقعية الخط الزمني المرسوم للمشروع وامتثاله لصعوبات التطبيق الفنية، لأن عالم العملات الرقمية مملوء بالوعود المنكوثة، ابحث عن “BitConnect” على محرك “قوقل” أو “اليوتيوب” لتصدقني. 
انه من الضروري ان يثقف المستثمر الحديث نفسه في عالم الحوسبة ، حيث ان العالم التقني هو الوسط الحقيقي و المشغل لتلك الأفكار الحديثة ، فالواقع إن هذه المشاريع هي عبارة عن افكار تتم ترجمتها برمجيا لتعمل كعناصر ثنائية الشكل لتعيش في هذه الاوساط الرقمية المعقدة، أرجوا أن تقوم يا عزيزي المستثمر بواجبك، وهو توسيع مداركك الحاسوبية.

 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .