العدد 4760
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
banner
مؤتمر المناخ.. هل يمكن أن يتفق الكبار؟
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021

رغم الكوارث المتتالية التي تصيب البشرية، ورغم أن ظاهرة الاحتباس الحراري الناتجة عن الانبعاثات التي تنطلق من مصانع الكبار قد عبرت عن نفسها في الكثير من المشاهد الكارثية من فيضانات وحرائق، إلا أن الأمل ضعيف في أن يمارس هؤلاء الكبار استخدام العقل والاتفاق على ما ينقذ البشرية من دمار مرتقب. خلال أيام قليلة سوف تجتمع ٢٠٠ دولة تقريبا في العاصمة الاسكتلندية غلاسكو لوضع خطط من شأنها تقليل ما يسمى بغاز الدفيئة الذي يسبب الاحترار العالمي الذي يؤدي بدوره إلى اختلال نواميس الطبيعة وحدوث آثار مدمرة وموت للكائنات.
الشيء المؤلم أن أربع دول في هذا العالم تعد وحدها مسؤولة عن تلويث هذا العالم وإحداث كل هذا الدمار، هي الصين والولايات المتحدة والهند وروسيا، فهذه الدول وحدها تنتج ما يعادل ٦٠ بالمئة من الكربون الذي يحدث التلوث والدمار، فهل يمكن لهذه الدول أن تتخلى عن بعض المكاسب المادية وتأتي مع بعضها لكلمة سواء؟
الفقراء في هذا العالم هم من يدفعون الثمن دائما دون أن يحصلوا على أية مكاسب، فهم يقتسمون الضرر والدمار والمرض مع بقية العالم ومع الكبار المسؤولين عن إحداث هذا الضرر، ولكنهم لا يحصلون على المليارات من الصناعة والتجارة التي يديرها هؤلاء الكبار، فهل يمكن لهذا المؤتمر أن يفعل شيئا في ظل الحرب الباردة الجديدة التي تدور رحاها بين الغرب من ناحية وبين الصين وروسيا من ناحية ثانية؟
هل ستتنازل الصين والولايات المتحدة عن جزء من الأرباح والتريليونات التي تحصلان عليها من صناعاتهما المدمرة للعالم وتقومان بتخصيص هذا الجزء للتحول إلى الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر والتكفير عن ذنوبهما بحق البشرية؟ أم أنهما ستمضيان قدما في بث السموم في هواء العالم وزيادة الخلل والدمار المرشح للتفاقم؟
لقد رأينا ما حدث في ألمانيا الدولة الغنية هذا العام من فيضانات عزلت مناطق بأكملها وقتلت المئات، ورأينا حرائق الغابات في تركيا وغيرها، ولا يعلم إلا الله نوع وحجم ومكان الكوارث القادمة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .