+A
A-

افتتاح معرض "فردوس البقاء.. تحية إلى لبنى الأمين"

في معرض عنوانه التقدير وسياج الصدق والوفاء، وهدفه تحقيق أشرف الغايات، افتتح بمقر جمعية البحرين للفنون التشكيلية يوم أمس الأول معرض للفنان التشكيلي القدير عباس يوسف بعنوان "فردوس البقاء.. تحية إلى لبنى الأمين"، بحضور الرئيس الفخري لجمعية البحرين للفنون التشكيلية الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة ونخبة من الفنانين.

ويضم المعرض 29 عملا فنيا من خامات مختلفة غنية بالزخرفة والمحافظة على التكوين القوي.

وفي تصريح لـ "البلاد" أوضح الفنان عباس يوسف أنه اشتغل بحماس على لوحات هذا المعرض في نهاية العام 2019، أي قبل جائحة كورونا، وجاء مسمى "فردوس البقاء" من الوضع السائد في المجتمع في تلك الفترة، حيث الالتزام التام بالتعليمات والبقاء في المنازل إلا للحالات الضرورية، فهو وجد الجلوس في المنزل بمثابة الفردوس والجنة للعمل والاجتهاد وإنجاز الأعمال الفنية، وهناك مشاريع أخرى أنجزها خلال فترة كورونا.

وأضاف عباس "كل المعارض التي أقمتها منذ العام 1994 هي تحايا إلى الأصدقاء، والفكرة في هذا التوجه لدي هو الاحتفاء بأصدقائي في حياتهم وليس بعد مماتهم، إذ من المهم والواجب أن يقدر الفنان ويحتفى به في حياته وليس بعد أن يموت".

وبدورها، قالت الفنانة المحتفى بها لبنى الأمين: أشكر الصديق والأخ العزيز الفنان عباس يوسف على هذه المبادرة وهي ليست بغريبة عليه، فهو حريص على الاحتفاء بأصدقائه الفنانين وهم على قيد الحياة، وهي من الفضائل الإنسانية، كما انه ينظر إلى الصداقة كأقدس الروابط البشرية.

لوحات مبنية بحس لوني غني ورائع

لوحات المعرض الـ 29 مبنية بحس لوني غني ورائع، إذ استخدم عباس اللون الأصفر بتدريجات طويلة وكذلك اللون الأزرق بمشتقات عديدة، كما أن الخط يبدأ في اللوحات منطلقا ولا متناهيا في البنية الزخرفية، ولكن في نفس الوقت هناك تحكم في التكوينات الملونة.

الحياة هي التي توحي لعباس يوسف بل وتعطيه اللون، وتمسكه باللون قادم مما يحيط به من لحظات حياتيه غنية ربما يحس ويشعر بها بشكل مختلف عن بقية الفنانين.

يذكر أن المعرض سيتمر لغاية 13 أكتوبر الجاري.