+A
A-

الجونة السينمائي: فيلم مغربي موسيقي وأحمد السقا في الاختيار 3

من الأفلام المهمة في مهرجان الجونة السينمائي الدولي تم عرض فيلم المخرج المغربي نبيل عيوش “علّي صوتك”، وفيه يحكي المخرج المبدع قصص الشباب المغربي المهووس بالهيب هوب، من خلال مجموعة مراهقين في حي سيدي مومن الفقير في الدار البيضاء، وهو اللقاء الذي سيتولد عنه نقاش مع الشباب الذين سيتعلمون كيف يبلغون أفكارهم ومعيشهم وتطلعاتهم عبر ثقافة “الهيب هوب” الغربية بمحاولة الشباب تحرر أنفسهم من بعض التقاليد، ويعبرون عن أنفسهم من خلال هذه الموسيقى المنتشرة بالمغرب.

وفي الفيلم الذي قدم بالعرض الخاص ضمن عروض المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة، والمقامة حتى ٢٢ أكتوبر الجاري يقدم المخرج نبيل عيوش فيلما جديدا من تراكمات شخصية سعى في تقديمها بقصة خيالية مبنية على متابعات وتجارب وملاحظات قدمها سابقا في أفلامه.

وقبل الجونة شارك الفيلم في مهرجان “كان” هذا العام، وتم اختيار الفيلم ذاته من قبل المركز السينمائي ليمثل المغرب في جوائز الأوسكار، وهو من إنتاج “Ali’N Production”، و”Les Films du Nouveau Monde”، وإنتاج مشترك مع “Unité” و”AD”.

يذكر أن المخرج نبيل عيوش بدأ مسيرته السينمائية في ١٩٩٧ حين قدم فيلمه الروائي الطويل الأول "مكتوب"، وفاز بجائزة أفضل فيلم عربي بمهرجان القاهرة السينمائي.

وفي العام ٢٠١٢، شارك عيوش للمرة الأولى في مسابقات مهرجان كان السينمائي بفيلم "يا خيل الله" والذي رشح لجائزة مسابقة نظرة ما وفاز بجائزة فرانسوا شاليه للأعمال ذات الطابع الإنساني.

حوار مع أحمد السقا

أكد النجم المصري أحمد السقا مشاركته في الجزء الثالث من مسلسل الاختيار في رمضان المقبل، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مهرجان الجونة السينمائي للنجم؛ وذلك بمناسبة تكريمه بالدورة الخامسة وتكريمه في حفل الافتتاح الذي منح خلاله جائزة الإنجاز الإبداعي، وهي الجائزة التي تخصص  للسينمائيين الذين ترك عملهم والتزامهم بالسينما علامة لا تمحى في مجال مسيرتهم الإبداعية، كما أكد مدير المهرجان انتشال التميمي.

وعن تخصصه بأفلام الأكشن أكد السقا بأنه ذلك هواية وحب، وتطرق أحمد السقا بحديثه عن الأكشن: "وشخصيا أعشق ما لقوم به بعد دراستي في أستراليا، وأنا لست مختلا حتى أموت نفسي ولا أستعرض عضلاتي كل شخصية لها تفاصيل، ويتحقق لي متعة عند تنفيذ أي مشهد، وأفضل دائما تقديم المشاهد الخطرة بنفسي".

وأكد النجم المصري بأن يعيش الفنان اليوم في دائرة التواصل مع الجمهور في السوشيال ميديا وأيضا من خلال عمله في منصات البث التي أصبحت اليوم إلزامية لنجاح أي فنان وانتشاره، وقال: السوشيال ميديا هي وسيلة مباشرة للتواصل مع الجمهور، والآن أصبحت لدينا منصات جديدة، وإذا عرض عمل عليها سأقوم بعمله وأرحب بها جدا.

وقال الفنان أحمد السقا للصحفيين إن الذي يميز الفنان الناجح هو أنه لابد أن يكون سلسلًا في أدائه ويتم تصديقه لأن "اللي من القلب بيوصل للقلب".

وأضاف السقا أن لديه جملة شهيرة بين زملائه، وهي أن "الكاميرا السينمائية تصور قلوبا وليس وشوش".

أما عن مسلسله الأخير "نسل الأغراب"، فقال إن الانتقادات طبيعية لأي عمل وأنه قدم دوره بصعوبة وإتقان وأعطى كل ما يملك فيه، وقال إن المخرج محمد سامي هو من يستطيع تحليل هذه الانتقادات فقط، وليس هو.