+A
A-

تعرف على الافلام العالمية التي ستعرض في مهرجان الجونة السينمائي

كشف مهرجان الجونة السينمائي، عن قائمة الأفلام المشاركة في قسم الاختيار الرسمي (خارج المسابقة)، للدورة الخامسة، التي تنطلق الخميس المقبل، وتستمر فعالياتها حتى 22 أكتوبر الحالي.

وبحس صحيفة الشروق تضم القائمة، 19 فيلما بينها الفيلم المصري «قمر 14» في عرضه العالمي الأول، بالإضافة إلى مجموعة من أبرز الأفلام التي شاركت في الدورات الأخيرة لعدد من المهرجانات الكبرى:

قمر 14 - مصر
يتابع مراد النجار، مقدم البرامج الإذاعية، العديد من القصص المطروحة على وسائل التواصل الاجتماعي، ما بين قضية رفعها عميد كلية الفنون الجميلة على الدكتورة عاليا حسين لشطبها من هيئة التدريس مُتهمًا إياها بسوء السلوك لكونها في علاقة حب تجمعها بمعيد يصغرها بأعوام، وقصة أخرى عن مريم وإبراهيم الحبيبين اللذين فرقتهما الديانات، ويحي المهندس المدني ابن الأسرة البسيطة الذي دفع مستقبله ثمنًا لحبه لأمينة ابنة الطبقة الأكثر حظًا من المال والنفوذ، وشريف مُعد برنامج مراد، الذي لم تخرج قصته للعلن ولكن يعلمها مراد، إذ يحاول الارتباط بحبيبته نادين، ولكن عقلية والدها تمنعها لأن والدة شريف ممثلة. كل تلك الحكايات تلفت انتباه مراد أن اليوم هو يوم اكتمال القمر، ذلك المتهم بتدمير قصص الحب.

واقعة -  فرنسا
فرنسا، 1963. آن طالبة شابة لامعة أمامها مستقبل واعد. عندما تصبح حاملًا، ترى أن الفرصة لإنهاء دراستها والهروب من قيود خلفيتها الاجتماعية قد تلاشت. بينما تقترب امتحاناتها النهائية بسرعة، وتكبر بطنها، تقرر التصرف، حتى لو توجب عليها مواجهة العار والألم، بل والمخاطرة بالحكم عليها بالسجن. عرُض فيلم «واقعة» عرضه العالمي الأول في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي 2021، حيث فاز بجائزة الأسد الذهبي.

باريس الحي الـ13 - فرنسا
باريس، الحي الـ13، اليوم. تلتقي إميلي بكاميل، الذي ينجذب إلى نورا، التي تتعرف بشكل مفاجئ على أمبر. ثلاث فتيات وصبي يعيدون تعريف مفهوم الحب في العصر الحديث. عُرض الفيلم عرضه الأول عالميًا في مهرجان كان السينمائي 2021.

ثانية واحدة -  الصين
تدور أحداث الفيلم في الصين خلال الثورة الثقافية، يهرب سجين مجهول الهوية من معسكر عمل، ويخاطر بكل شيء للبحث عن بكرة فيلم مسروقة تظهر فيها ابنته المفقودة منذ زمن طويل. يصادف في طريقه فتاة يتيمة بائسة تطاردها خسارتها الفادحة. افتتح الفيلم مهرجان سان سيباستيان السينمائي عام 2021.

فرار-  الدنمارك، فرنسا، السويد، النرويج
يقرر لاجئ أفغاني سرد تاريخه الشخصي المميز المليء بالاضطهاد والهروب شرط أن لا تُكشف هويته. لتحقيق تلك الرغبة، يستخدم صديقه المخرج الرسوم المتحركة الصادمة ليحمي هوية الشاب وليزيد من جمالية فيلمه في آن. يُشكل المخرج مسار الزمن والذاكرة ليحكي عن تلك الرحلة المتعمقة المليئة بالخذلان والوحدة والإرادة الصلبة التي أبقته على قيد الحياة. الفيلم، الذي عُرض عالميًا لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي 2021، لا يتكبل بقيود الأفلام الوثائقية ويستخدم مزيجًا من اللقطات الأرشيفية والرسوم المتحركة ليحكي قصة بطله دون قيد.

كل شيء سار على ما يرام - فرنسا
عندما يصاب أندريه البالغ من العمر 85 عامًا بجلطة دماغية، تسرع ابنته إيمانويل لتكون بجانبه. بينما يرقد في سريره نصف مشلول في المستشفى، يطلب أندريه من إيمانويل مساعدته على إنهاء حياته. ولكن كيف لها أن تلبي مثل هذا الطلب الصعب من والدها؟ نافس فيلم «كل شيء سار على ما يرام» في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي 2021.

ضوء طبيعي - المجر، فرنسا، ألمانيا، لاتفيا
مزارع بسيط يعمل جنديًا في الجيش المجري ويجد نفسه شاهدًا على مذبحة جماعية مروعة. تتحرك وحدته القتالية بحثًا عن حلفائهم في مستنقعات موحلة شاسعة داخل الاتحاد السوفيتي المُحتل. يظهر الفيلم قصة الرجل بينما يُجر إلى معضلة أخلاقية. هل يضع مصلحة نفسه أولًا ويتكيف مع الوضع؟ أم يفعل الصواب؟ عُرض الفيلم عالميًا لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي 2021، حيث فاز بجائزة الدب الفضي لأفضل مخرج.

العبور - فرنسا، ألمانيا، التشيك
في بلد أوروبي شرقي لم يذكر اسمه، ينفصل الشقيقان كيونا وأدرييل عن والديهما بعد تدمير منزلهم. ليس لديهما خيار سوى القيام برحلة محفوفة بالمخاطر عبر الحدود، حيث ينتظرهما والديهما ومأوى آمن. يواجه الشقيقان مجتمعًا من أطفال الشوارع ويكتشفان العملة المستخدمة في ذلك العالم، ويتعرضان للاضطهاد الذي ينتظر اللاجئين في كل مكان. فاز فيلم «العبور» بجائزة التميز من لجنة التحكيم في مهرجان آنيسي الدولي لأفلام الرسوم المتحركة 2021.

شياطين خفية - الهند، فنلندا، ألمانيا
يمضي الفيلم في رحلة عميقة ومؤثرة عبر قصص عدد صغير من سكان مدينة دلهي -البالغ تعدادها 30 مليونًا- وهم يكافحون من أجل البقاء. يقدم فيلم «شياطين خفية» منظورًا عميقًا وتجريبيًا جديدًا حول موضوعه الواضح المرتبط بواقع المناخ في وقتنا الحاضر. يُشرك جاين الحواس من خلال تحفيز رغبة المُشاهد للعيش في عالم يتوفر فيه بشكل عادل هواء نظيف وماء نقي. هل من الممكن تخيل هذا المستقبل موجودًا في دلهي، أو في الهند عمومًا، أو في أي مكان آخر من عالمنا؟ الفيلم الوثائقي عُرض عالميًا للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي 2021.

إرخاء القبضات - جورجيا، روسيا
في بلدة تعدين سابقة في أوسيتيا الشمالية، تكافح شابة للتخلص من قبضة الأسرة الخانقة التي تحبها بقدر ما ترفضها. عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في مهرجان كان السينمائي 2021، حيث فاز بجائزة قسم «نظرة ما».

حيوان فرنسا
بيلا وفيبولان، البالغان من العمر 16 عامًا، هما جزء من جيل مقتنع بأن مستقبله في خطر. بين تغير المناخ والانقراض الجماعي السادس للحياة البرية، يمكن أن يكون عالمهما صالحًا للسكن لمدة 50 عامًا فقط من الآن. لذا، يقرران معالجة جذور المشكلة، وهي علاقتنا مع عالم الأحياء الأخرى، من خلال مقابلة علماء وناشطين في جميع أنحاء العالم من أجل طريقة أخرى للعيش. عُرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي 2021.

الانجراف بعيدًا - فرنسا
لوران، ضابط شرطة في بلدة صغيرة في نورماندي، يخطط للزواج من ماري التي أنجب منها ابنة. على الرغم من المعاناة التي يشهدها يوميًا، إلا أنه يحب وظيفته. في أحد الأيام، بينما يحاول إنقاذ مزارع يود الانتحار، يقتله عن طريق الخطأ. عُرض الفيلم عالميًا للمرة الأولى في مهرجان برلين السينمائي 2021.

نيترام - أستراليا
يعيش نيترام مع أبيه وأمه في ضواحي أستراليا، حياة العزلة والإحباط، ومع هذا لم يستطع أبدًا التكيف معها، إلى حين تعرفه المفاجئ في منتصف التسعينات على هيلين المُنطوية، التي يجد فيها صديقة له. مع ذلك، عندما تصل علاقتهما إلى نهايتها المأساوية، يزداد نيترام غضبًا وعزلة، ويبدأ في الانحدار البطيء نحو الكارثة. حصل الممثل كاليب لاندري جونز على جائزة أفضل ممثل من مهرجان كان السينمائي 2021، عن تجسيده للشخصية الرئيسية في الفيلم.

كوبيليا - هولندا، ألمانيا، بلجيكا
في رواية حديثة لقصة حب فرانز وسوان، يحكي الفيلم المستوحى من باليه كوبيليا الشهير، حكاية دكتور كوبيليوس، جراح التجميل الذي يسمم المدينة بغوايته للجمال السطحي. يتعين على سوان أن تكشف حقيقة الوافد الجديد الشهير الذي يعرض حياة حبيبها فرانز للخطر. يعرف سكان المدينة -في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، وتزايد الوعي بثقافة الصورة- أنه من المهم أن تكون على طبيعتك أكثر من أي وقت مضى. عُرض الفيلم في مهرجان آنيسي الدولي لأفلام الرسوم المتحركة 2021.

آرثر رامبو - فرنسا
تصبح مسيرة كاتب محتفى به على المحك، بعد كشف حساب شخصيته الخفية على الإنترنت. تدور دراما لوران كونتيه حول معنى أن تكون فرنسيًا عربيًا في باريس الحديثة. من يكون كريم دي؟ الكاتب الشاب الجديد الذي تتوق إليه وسائل الإعلام، أم آرثر رامبو، اسمه المستعار، كاتب الرسائل القديمة المليئة بالكراهية التي تظهر مُجددًا في يوم ما على مواقع التواصل الاجتماعي؟

أكبر منا - فرنسا
في جميع أنحاء العالم، ينادي الشباب للتوعية بشأن مخاطر تغير المناخ وعدم المساواة وأحوال الزراعة والتعليم والفساد. منضمة إلى كل نشطاء جيلها الشباب، تحاول الشابة الإندونيسية ميلاتي ويجسن الضغط على حكومتها لمنع بيع الأكياس البلاستيكية في بالي. كشخصية شبابية قائدة، لا تستطيع ميلاتي الانتظار لحدوث التغيير ببطء، فتبدأ في تكوين فريقها، وتلتقي في تلك الرحلة بعدد من النشطاء الشباب العالميين.

أنا رجُلك - ألمانيا
ألما عالمة في متحف بيرجامون الشهير ببرلين. للحصول على منحتها البحثية لإتمام عملها، يتم إقناعها بالمشاركة في بحث استثنائي يشترط عليها أن تُمضي ثلاثة أسابيع مع إنسان آلي على هيئة رجل، مصمم وفقًا لشخصيتها واحتياجاتها، ويتمتع بذكاء اصطناعي يؤهله ليكون الرفيق المثالي لها.

أنيما - روسيا
تغادر آنا، قائدة الأوركسترا، المدينة فجأة لتعيش بمفردها في الغابة الشمالية على شاطئ البحر. في أحد الأيام تأتي إليها إحدى عضوات الكورال على أمل إعادتها إلى المدينة، لكن ينتهي بها الأمر بالبقاء معها حيث يزول إحساسها بالوقت وبانعدام الخط الفاصل بين الواقع والحلم. تدريجيًا يصبح صوت فتاة الكورال هو نفسه الصوت الداخلي الصامت لقائدة الأوركسترا.

ديسباتش الفرنسية المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا
عندما يموت آرثر هاوتزر الابن، يجتمع زملاؤه موظفو مجلة زا فرينش ديسباتش، وهي مجلة أمريكية واسعة الانتشار ومقرها في مدينة إينوي سور بلاسي الفرنسية، لكتابة نعيه. تتدفق ذكريات هاوتزر عبر أربع قصص: الانتقال إلى أكثر مواقع المدينة بؤسًا، تحفة متماسكة عن رسام مجنون متهم جنائيًا، وأخرى عن الحب والموت على الحواجز في أثناء تمرد الطلبة، وقصص مشوقة عن المخدرات والاختطاف والطعام الفاخر.

ماما، أنا بالمنزل - روسيا
تعمل تونيا سائقة حافلة في قرية نالتشيك. تنتظر مع ابنتها بفارغ الصبر عودة ابنها الوحيد الذي يقاتل في سوريا لصالح شركة عسكرية روسية خاصة. عندما يتم إخبارها بأنه قُتل في إحدى المعارك، ترفض تونيا تصديق ذلك. إنها متأكدة من وجود خطأ، وأن ابنها على قيد الحياة. تبدأ في صراع مع الشركة، وتطالب بعودة ابنها. عندما تفشل كل محاولات إسكاتها، يقف شاب غريب على عتبة بابها.​