+A
A-

هجرس: مراجعة تصنيف الحزام الأخضر يفتح آفاق استثمارية عقارية جديدة

قال رئيس جمعية التطوير العقاري البحرينية المهندس عارف هجرس، أن مراجعة اشتراطات منطقة الحزام الأخضر سوف تسهم تعزيز حركة السوق العقاري، وزيادة الرقعة الخضراء والمحافظة عليها وبما يتناسب مع حركة الاستثمار.
حيث ظلت مناطق الحزام الأخضر مقيدة لفترات طويلة وأصبحت اليوم قديمة بالنسبة للتغير البيئي والتحولات واتساع الرقعة السكانية والحاجة للسكن بالإضافة إلى ما استجد من خطط الزراعة وعمليات تشجير المناطق بمختلف تصنيفاتها.
ومن هذا المنطلق اقترح المهندس عارف هجرس اعادة دراسة مواد القانون فيما يخص مناطق الحزام الأخضر، من خلال تعديل التصنيف مناطق الحزام الأخضر ليصبح تصنيفها سكني حدائق (RG) وهو بديل جيد ومقبول به لتحقيق الغرض ومصلحة جميع الأطراف والأهداف المحافظة على الرقعة الخضراء، وسيوفر من ناحية أخرى خيارات استثمارية وسكنية جديدة للمواطنين لكثرة الطلب على المباني المسطحة بعكس المباني العمودية التي لا تلاقي رواجا في السوق العقاري في الوقت الراهن.
وذكر هجرس ان مراجعة مواد القانون الخاصة بالحزام الأخضر، سيسهم في تحريك القطاع العقاري بشكل أفضل وأسرع، وسيفتح مسارات جديدة لعملية الاستثمار ومشاريع التطوير العقاري، خصوصاً وان التكلفة للبنية التحتية ستكون منخفضة للدولة بالمقارنة مع المناطق الأخرى كالمناطق التجارية والسكنية، بالإضافة إلى أن مناطق الحزام الأخضر مزودة بالمياه المعالجة وهي التي انفقت عليها الدولة مبالغ طائلة لتوصيل المياه لها، فضلا على ان تطوير هذه المناطق للبناء المسطح سيقلل من الطاقة الكهربائية المطلوبة وعدد الشوارع ومواقف السيارات ومناطق الخدمات على عكس البناء العمودي.
وطالب هجرس بإعطاء رخص لمساحات بناء تتناسب مع المساحات الخضراء، حيث مساحة بناء تصل إلى 25% ، على ان لا تقل المساحة الإجمالية للأرض عن 2000 متر مربع، وايضا الإسراع في اعادة تصنيف الأراضي الزراعية غير المصنفة للإسراع في استثمارها والحفاظ عليها وتنميتها كرقعة خضراء بالشكل الأمثل.
وقال رئيس جمعية التطوير العقاري إننا نؤكد على أهمية المحافظة على الرقعة الخضراء في البحرين بل وتنميتها، من خلال مراجعة الاشتراطات والقوانين وتسهيل الإجراءات الخاصة بها، فهناك بعض المناطق ضمن هذا الحزام تراجعت رقعتها الخضراء وبعضها أصبحت اراضٍ جرداء. وبالتالي فإن تطوير مواد القانون سيؤدي إلى تطويرها والحفاظ عليها كرقعة خضراء وبشكل متطور وينصب في عملية التجديد الحضري للبحرين.
كما أثنى المهندس عارف هجرس على الخطط والإجراءات الحكومية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في تبني الأفكار والمشاريع التي من شأنها الحفاظ على مناطق الحزام الأخضر. ويأتي ذلك من خلال التوجه الحكومي المعني بالاهتمام بالبيئة والحياة الفطرية وأهمية وجود المساحات الخضراء والمحافظة عليها.