+A
A-

محمد هلال وزوجته معصومة: “ام سكوير سرايا” أولى خطواتنا بمجال التطوير العقاري

- خبراتنا المكتسبة قبل إنشاء الشركة داعم مهم لعملنا

- الانخراط في العمل قبل التخرج كان هدفا مشتركا

- نطمح  لتطوير مزيد من المشروعات في المستقبل

- فصل العلاقة الزوجية عن العمل عامل أساس للنجاح

- تقبل آراء الآخر يُفضي لنتائج إيجابية في بيئة العمل

على الرغم من أنها سنوات قليلة بمقياس العمر ولكنها كتجربة تمتلئ بتفاصيل ونجاحات نستطيع أن نطلق عليها نموذجا ملهما لكثير من شبابنا.


المهندس المعماري محمد هلال وزوجته المهندسة المعمارية معصومة قروف بدأت قصتهما قبل التخرج من جامعة البحرين بعامين، اشتركا في تخطيط واحد وهدف واحد، وهو الانخراط في الحياة العملية قبل التخرج، وبالفعل نفذا أعمالا هندسية في مجال الديكور، بدأت بالأهل والأصدقاء. ولمهارتهما الواضحة والتميز في أعمالهما التي تم تنفيذها تطور العمل إلى شركات ومنازل ومكاتب خاصة... ونتيجة لهذه المهارة التي ظهرت ملامحها وتجلت بوضوح حين جاء التخرج من الجامعة وحصل الاثنان على أفضل مشروعين للتخرج ضمن المشروعات العشرة الأوائل.


صحيفة “البلاد” التقت الشريكين محمد ومعصومة، مؤسسي شركة “ام سكوير” التي كانت بدايتها العام 2013 كشركة تصميم داخلي، مسلطةً الضوء على مسيرة نجاحهما، وفيما يلي نص اللقاء.

كيف كانت البداية؟
كانت البداية كما ذكرنا من خلال تقديم خدمات فنية وتصميمية للعائلة والأصدقاء، والآن بعد فترة قصيرة أصبحنا فريقا كاملاً يقارب العشرين بين مصمم ومهندس بحريني شاب، عملنا على أكثر من 500 مشروع بين التجاري والسكني والحكومي والمقاهي والمطاعم والفنادق ونعمل الآن على أكثر من 15 مشروعا شهرياً وفزنا بعدد من الجوائز في مسابقات دولية.


ويقول الشريكان محمد ومعصومة: الخبرة التي اكتسبناها قبل إنشاء الشركة دعمت عملنا وكانت عاملا مساعدا لتخطي خطوات كثيرة. يقول محمد: عملت فترة بعد تخرجي في شركة مقاولات وبعدها في شركة تطوير عقاري، ونجحت في فترة قصيرة جدا أن اكتسبت مهارات في عملي حتى أصبحت مدير قسم التطوير العقاري في الشركة، أما معصومة فعملت في مكتب هندسي وعملت على التصميمات والديكور الداخلي والخارجي.


ويردف: ثم جاء إنشاء شركة أم سكوير وبدأ العمل بشكل أكبر وعلى نطاق أوسع إلى أن امتد نشاط الشركة ليصل إلى دول الخليج العربي، وسعيا منا في تزويد السوق المحلية بخيارات سكنية مميزة وجذابة قمنا بالعمل مع العديد من المطورين العقارين في المملكة خلال الخمس سنوات الماضية، واليوم نخطو خطوتنا الأولى في إحداث التغيير الذي نطمح له من خلال باكورة نشاطاتنا في التطوير العقاري مشروع إم سكوير سرايا  المكون من 9 فلل غير متصلة.


 ويتوفر نوعان من الفلل حيث يتكون النوع الأول من صالتين ومطبخين وأربع غرف نوم وأربع حمامات، ونموذج آخر مكون من صالة ومجلس ومطبخين وثلاث غرف نوم وخمس حمامات وموقف لسيارتين في كلا النموذجين بمساحة أرض 300 أمتار مربعة ومساحة بناء 282 أمتار مربعة للقسيمة الواحدة.


وتبدأ أسعار الفلل المتوقع انتهاؤها مع بداية 2022 من 160 ألف دينار فقط، ويتوفر كل نوع من توزيع المساحات بنموذجين مختلفين من التصاميم بمجمل 4 خيرات مختلفة للمواصفات وقد بدأنا استقبال طلبات الحجز على الفلل من الآن. ويقع المشروع على مساحة إجمالية قدرها 2,737  امتار مربعة بمنطقة أبو قوة القريبة من جميع الخدمات حيث يبعد المشروع عن المنامة بضع دقائق فقط.


وتقول معصومة: نثق في النجاح لاعتمادنا اولاً على المولى سبحانه وتعالى، وبعده خبرتنا وقدرتنا على التميز وحرصنا على ارضاء العميل ونطمح  لتطوير المزيد من المشاريع في المستقبل.


ويوضح محمد: نتميز عن غيرنا ومنافسينا في السوق بتقديم تصاميم مختلفة لا تتوفر عند غيرنا، ونقدم للمالك خيارات متعددة بين الحديثة والكلاسيكية لكل تفاصيل التصميمات.


 الشراكة في العمل بين الأزواج
*يؤكد “ المختص التونسي في علم النفس  أحمد الأبيض “، أن نجاح المشاريع التجارية بين الأزواج رهين مبدأي الثقة والشفافية، وأن أي خلل يطرأ على ذلك يمكن أن يجعل مدخرات العائلة في خطر، كان هذا سؤالنا للزوجين او الشريكين؟


ويجيب محمد:” يساعد الشريك التجاري في بدء تشغيل ناجح، ويسمح بتقاسم عبء العمل والجمع بين المهارات المختلفة، أيضا يمكن للشريك إثراء العمل من خلال وجود شخص يعتمد عليه ويتقاسم معه المجهود والمسؤولية، وهو ما يجعل الشراكة بين الزوجين ناجحة في بعض الأحيان خصوصا إذا تم التخطيط لها جيدا.


وتعقّب معصومة: لا شك أن الضغوطات النفسية كثيرة والجهود في التوفيق بين العمل والمنزل كبيرة، ولا سيما في ظل هذه الشراكة أمر ليس بالسهل لكن وجود شخص يشاركك الأفكار ويساندك في القرارات يؤدي إلى نتائج أفضل.


واتفق الاثنان على  أمور عدة وهي:
إن تعدد المهارات عند الطرفين يصب في مصلحة المشروع ولا بد أن يعمد الطرفان لتطوير نفسيهما وتعلم المهارات الجديدة، والأدوات التي تساعدهما على تخطي العقبات ليصلا بمشروعهما لبر الأمان.


ويجب أيضًا تقبل آراء ونصائح الطرف الآخر، ومناقشتها بطريقة مهنية كي تصب في مصلحة العمل.


وجود الشريك يشكل دافعا للاستمرار لكن يجب على الزوجين ألا يتكاسلا إذا رغبا في إنجاح المشروع، مهما كان بسيطًا وصغيرًا، فهو يتطلب كثيرا من الجهد خاصة في البداية.


يجب أن يفصل الزوجان علاقتهما الزوجية وعلاقتهما في العمل، لأن أي تدخل بين العلاقتين قد يؤدي لفشل أحدهما أو كلاهما، بل يجب التعامل بمهنية بعيدًا عن أي عواطف خلال العمل.


ضرورة وجود قيمة مشتركة  وهدف نهائي متناسق وهو أمر بالغ الأهمية عند بدء المشروع التجاري بين الزوجين.


وفي النهاية شركة إم سكوير هي عنوان لمطور جدير بالثقة؛ اسم يحمل العديد من القيم.