+A
A-

ارتفاع واردات السيارات الجديدة بالبحرين 6 %

أظهرت بيانات حديثة ارتفاع واردات البحرين من السيارات الجديدة بنحو 6 % مع تصاعد التفاؤل بعودة تدريجية للنشاط الاقتصادي مع ارتفاع عدد المتطعمين ضد جائحة “كوفيد 19” التي ضربت مختلف القطاعات الاقتصادية حول العالم.


وتشير بيانات ملاحية إلى أن البحرين استوردت منذ بداية العام نحو 14654 سيارة لغاية نهاية شهر مايو الماضي، مقارنة مع 13761 مركبة في ذات الفترة من العام 2020.


وبلغت نسبة الارتفاع في واردات السيارات قرابة 6.3 %، إذ تعد هذه النسبة إيجابية في أول مؤشرات العام 2021 والذي يصادف السنة الثانية من ظهور وباء كورونا في العالم والبحرين، الذي شهدت فيه إجراءات احترازية عديدة شملت أغلاق الأنشطة الاقتصادية.


ويعاني قطاع السيارات من تراجع المبيعات في السنوات الماضية، وقد أدت جائحة “كوفيد 19” إلى مزيد من الضغوط على القطاع، في حين يشير أحد مديري شركات السيارات التي تقوم بالتصدير للخارج وبيع السيارات الجديدة محليا، إلى أن وجود قيود على الأجانب فيما يتعلق بالحصول على التمويلات الجديدة من البنوك لشراء السيارات أثر على المبيعات وأدى إلى تراجعها، والأمر يصب في صالح السيارات المستخدمة.


كما تأثرت سيولة الشركات العاملة في مختلف القطاعات، ما أدى إلى إخفاق في الدفع وبالتالي عدم طلب سيارات جديدة لبعض الشركات.


ويشير عاملون في السوق إلى أن بعض “موديلات” السيارات تأثرت إمدادتها أيضا في السوق المحلية بسبب الجائحة، إذ إن كثيرا من المكونات تأتي من الصين، حيث اختفت في الأشهر القليلة الماضية بعض الموديلات من صالة العرض سواء على المستوى المحلي أو على مستوى الخليج، ما فتح الفرصة للعمل في سوق بيع السيارات الخارجية. ففي حال حدوث شح في بعض الموديلات في الأسواق المجاورة يقوم الموردون في البحرين ببيع هذا النوع غير المتوافر للدولة المجاورة وتحقيق مكاسب.