+A
A-

إلزامية الحضور تفوِّت على طلبة “البحرين للتدريب” الامتحانات الدولية

فوت قرار معهد البحرين للتدريب بإلزامية حضور الطلبة لتأدية الامتحانات التحريرية الدولية على مجموعة من الطلبة الامتحان؛ نتيجة التزامهم بإجراءات الحجر والعزل، بين مخالط ومصاب.


ولفت الطلبة في حديثهم لـ “البلاد” إلى أنهم طلبوا من المعنيين في المعهد تمكينهم من عقد الامتحانات عن بعد، خصوصا كونها امتحانات نظرية وليست تطبيقية، إلا أنه تم رفض طلبهم، باعتبار أن قرارات الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19) الأخيرة استثنت من تعليق الحضور والاكتفاء بالتعلم عن بعد الحضور للامتحانات الدولية.


وأشار الطلبة إلى أن إلزامية الحضور مع عدم الأخذ بعين الاعتبار وجود مجموعة من الطلبة في الحجر والعزل، فوت على هؤلاء تأدية الامتحان في الموعد المقرر، فضلا عن أن إلزامية الحضور في الإعادة لمن لديه عذر مقبول، سيشكل مصدر خطر لصحتهم في وقت تشهد فيه البحرين ارتفاعا غير مسبوق في عدد الإصابات، مع فرض تمكن الطالب من الحضور وقت الإعادة.


وذكر الطلبة أن ذلك يأتي في وقت تتجه فيه البحرين إلى اعتماد أنظمة التعلم عن بعد، وهو ما لا ينسجم مع الإصرار على قرار إلزامية الحضور، ويتطلب إعادة النظر في القرار المتخذ بما ينسجم مع الظروف الصحية الاستثنائية الراهنة.

5 طلاب كحد أقصى لحضور الامتحانات الدولية

يؤكد معهد البحرين للتدريب على التعاون والالتزام بتعليمات الفريق الوطني لمكافحة جائحة كورونا.


وقد قام المعهد على أثر ذلك بتعليق جميع الحصص العملية المتبقية وجميع الامتحانات العملية التي تتطلب حضور الطلاب للمعهد حرصاً على سلامة منتسبيه ومتدربيه، فيما عدا الامتحانات الدولية، والتي صرح الفريق الوطني بإمكانية عقدها، والتي يتم تزويد المعهد بها من قبل المؤسسة الدولية المانحة للشهادات المعتمدة، والتي تشترط حضور الطلاب في أجواء خاضعة للرقابة (Controlled assessment).


وفي ظل ذلك وحرصا من المعهد على سلامة المتدربين، فإن المعهد يقوم بفحصهم بالفحص السريع لكوفيد 19 قبل الدخول إلى قاعة الامتحان، والتي لا يزيد عدد الطلاب فيها عن 5 طلاب، بالرغم من أنها تسع لأكثر من 24 طالباً.


كما يقوم المعهد بفحص المراقب المتواجد مع الطلاب قبل دخوله، علاوة على فحص جميع العاملين في المعهد بالفحص السريع لكوفيد 19.


وتم التواصل مع المؤسسة الدولية لمراجعتهم في هذا القرار و كان ردهم صريحا بأنه “لن يعتمد الامتحان عن بعد”.


وفي حال تعذر حضور الطلاب لعذر مقبول كالإصابة (لا قدر الله) بفيروس كورونا أو المخالطة أو أي عذر آخر مقبول، حيث سيتم التنسيق لإعادة الامتحان مع الجهة الدولية المانحة، وذلك بعد ملء وإحضار الوثائق المطلوبة.