العدد 4572
الأربعاء 21 أبريل 2021
انترنت الأشياء ونماذج الأعمال الجديدة
الثلاثاء 20 أبريل 2021

يضم جيل انترنت الأشياء أشخاص مثلك ورجال أعمال يدركون أن تغييرا جذرياً سيحدث عندما تصبح جميع الأجهزة متصلة كل منها بالآخر ويدخل في إعداد هذا الجيل من المديرين الذين يشعرون أن المرحلة الجديدة من الانترنت ستعيد مؤسساتهم ومجالاتهم وستغير أسواقهم ووظائفهم.
"عليك أن تكون مفترس أو فريسة" إن لم تكن آكلاً فستكون مأكولاً وهذا يعني أن المؤسسات التي لن تتحول إلى الرقمنة ستنهار بذات السرعة التي يندفع  بها نحو الاقتصاد الرقمي فهناك مؤسسات ستظهر وأخرى ستختفي وثالثة ستندمج لتواكب العالم الجديد بحيث ستضطر إلى اتخاذ ثلاثة مسارات متوازية ومتوازنة هي:
* التعاون: حيث يعمل المنتجون والمسوقون على تكوين بُنى مشتركة لابتكار معلومات تكنولوجيا وعمليات متقاربة وموحدة المعايير لتأمين شبكات آمنة ومفتوحة.
*التقارب: سيحتاج البائعون والمشترون إلى توظيف معايير صناعة تكنولوجيا المعلومات وأفضل الممارسات المميزة في إدارة العمليات.
* التعليم المتبادل: ستحتاج المؤسسات إلى العمل معاً لتلبية متطلبات وتطوير استخدامات الأشياء الجديدة ولن يتحقق هذا إلا من خلال التعليم ومشاركة ما نتعلمه معاً.
* الفرص والحالات: تتفاوت آليات تشغيل انترنت الأشياء من قطاع إلى آخر ، حسب مجال وحالة الاستخدام ونتيجة لذلك  فإن انترنت الأشياء لا ينتمي إلى سوق واحدة بل تمثل سلسلة من الفرص عبر مختلف الأسواق، التي يوجد في كل منها عدد لايحصىمن الحالات والفرصو المبادرات والأطر الزمنية والنتائج المتوخاة  والمتوقعة.وقد ثبت في هذا العالم المفتوح أن الفرص المتنوعة هي الفرص الناجحة من خلال الانفتاح:
 ما العائد على الاستثمار وما النفقات المتوقعة؟:  بمجرد أن تعد  جميع الأجهزة التي ترغب فيها وتربطها بالشبكة فإن القدرة على تجنب الأعطال الميكانيكية من خلال التحليلات الاستباقية والصيانة الوقائية تولد عائد عائدات ضخمة. تخيل مؤسسة نقل وشحن لديها آلاف الشحنات دائماً في الانتظار وضغوط ضخمة لتلبية التزامات الشحن خلال ساعات، فكل عملية تجنب الأعطال المفاجئة باستخدام مركبات ذكية.
القيمة المضافة: تخفيض التكاليف، زيادة الإيرادات تبسط العمليات، تحسين الجودة، زيادة ساعات الإنتاج، توفير طرق أكثر كفاءة لدعم العملاء
دور الحكومات في انترنت الأشياء: وضع اللوائح والقوانين المنظمة فمثلا  الطائرات من دون طيار ستحتاج إلى قوانين تنظيمية ومراقبة حكومية بطرق متنوعة ويمكن للحكومات وضع جداول الأعمال من المهم أن تحدد المصلحة العامة ومصالح المؤسسات كما انترنت الأشياء يحتاج برتوكولات الجيل السادس لدعم الشبكات"
الوظائف التي سيخلقها انترنت الأشياء: زيادة عدد الفنيين والمشغلين في مجال الحوسبة الحسابية، التحليلات الاستباقية، المراقبة والتحكم وإدارة الأصول، الواقع المعزز، الطباعة ثلاثية الأبعاد.
كيف ينظر أصحاب الأعمال إلى انترنت الأشياء أن الاندماج أصبح واقع إذ لا توجد قطاعات للتصنع منفصلة عن الأخرى، حتى مدير مؤسسة مرسيدس صرح في إحدى معارض التكنولوجيا يقول منافسونا القادمون ليسو مؤسسات السيارات المتميزة  بل مؤسسات مثل جوجل  وميكروسوفت وغيرهم من مطوري المعلومات.
"جيل انترنت الأشياء وتصور الشكل المستقبلي القادم نموذج عندما كنت تشتري كتاباً حديثاً أو قديماً كنت تبحث عنه بالمكتبة وتتصل عبر الهاتف وتزور معارض الكتب أما اليوم فيمكنك شراؤه عبر الانترنت ليصلك خلال ساعات عبر طائرة دون طيار أو تنزيله واقتناءه الكترونيا وكيف تذكرك ساعتك الذكية بمعدل الرياضة اليومي بل أصبحت منازلنا تدار من أجهزتنا المحمولة ونحن في الخارج".

 

من كتاب انترنت الأشياء ونماذج الأعمال الجديدة: ماسيج كرانز

التعليقات

2021 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .