+A
A-

حميدان: البطالة تجاوزت 5% في 2020 بصورة مؤقتة واستثنائية

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان ارتفاع نسبة البطالة في البحرين من 4.7 % في العام 2019 بشكل استثنائي في العام 2020 وتجاوزت 5 % بصورة مؤقتة واستثنائية".

جاء ذلك في رده على السؤال النيابي المقدم من النائب عيسى الدوسري والذي ارجع في الوزير ارتفاع نسبة البطالة الى إن جائحة فيروس كورونا أدت إلى تباطؤ عمليات التوظيف في مختلف دول العالم، ومملكة البحرين إحدى هذه الدول المتضررة، ما أدى إلى ارتفاع أعداد العاطلين المسجلين بالوزارة، وبعضها لأسباب تتعلق بتردد أصحاب العمل أو الباحثين عن عمل في عملية التوظيف بسبب المخاوف الصحية".

وأضاف " أدى قيام الوزارة بتدشين الأنظمة الالكترونية إلى زيادة أعداد المسجلين الجدد من الباحثين عن عمل بسبب تسهيل عملية التسجيل وربطها بهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية والاكتفاء بالحضور الالكتروني بدلا عن الحضور الشخصي للوزارة، كما ساهم زيادة مزايا التأمين ضد التعطل ورفعها من 150 دينار إلى 200 بالنسبة للجامعي من 120 دينار إلى 150 دينار لغير الجامعي وكذلك زيادة مدة الصرف من 6 أشهر إلى 9 أشهر في منتصف العام 2019 إلى زيادة قدرة الوزارة على استقطاب المزيد من الباحثين عن عمل.

ولفت الى ان البحرين نجحت في التصدي لاحتمالات تسريح العاملين من خلال دعم منشآت القطاع الخاص ودعم أجور العاملين فيها بصورة كاملة لجميع المنشآت أو -بنسبة 50 % للمنشآت المتضررة لاحقا ۔ مما يجعل نسبة البطالة تتراجع وتعود لمعدلاتها الطبيعية في ضوء تنشيط عمليات التوظيف في القطاع الخاص واتخاذ إجراءات متعددة للتصدي للآثار  الاقتصادية للجائحة من خلال عدة مبادرات ومشاريع وخطط.