+A
A-

إجهاض تشريع "التبغ"

أسقط مجلس النواب قبل قليل مشروعا حكوميا بقانون يقضي بالسماح بصناعة وإعادة تصنيع التبغ بأنواعه، بما فيه المعسل البحريني، وذلك بعد الحصول على ترخيص الجهات المختصة وفقاً للشروط، إضافة إلى السماح بتصنيع واستيراد وتوزيع بدائل التبغ الإلكترونية (السيجارة الإلكترونية، والشيشة الإلكترونية) في مملكة البحرين. وقبل التصويت، قال النائب باسم المالكي إن الدخان من الخبائث ومن غير الطيبات التي أحلها الله للناس، مشيرا إلى أن أضرار مشروع تصنيع التبغ والمعسل أكثر من فوائده، وبدلا من هذا المشروع كان الأجدر أن تطرح مشاريع تحقق الأمن الغذائي وتعود بالنفع على البلد وسمعتها الطيبة. 

ورأى النائب إبراهيم النفيعي إن المعروف عن البحرين أنها "عمرها ما ضرت أحد"، ولفت إلى أن صناعة التبغ مرفوض دينيا وشعبيا ومضر بالصحة، متسائلا "أين الفخر في الاشتهار بالمعسل البحريني". 

وذهب النائب يوسف زينل إلى أن المشروع يفتقر للدراسات المطمئنة من الناحية البيئية والصحية، كما أن هذه المشاريع "مشبوهة" وخطرة على الناس. 

وقال النائب محمد بوحمود إنه كان من الأجدر أن تطرح مشاريع تستثمر في العقول بدلا من الاستثمار في مشروع لا جدوى منه، لا صحيا ولا اقتصاديا، وسيتسبب في إفساد المجتمع. 

وأشار النائب يوسف الذوادي إلى أن البحرين اشتهرت منذ القدم ببلد المليون نخلة وتغنى بها الشعراء، وذلك محل اعتزاز لنا، ولكن أن تشتهر البحرين بصناعة التبغ فهو لا يليق بسمعة البحرين وأهلها. 

وقال النائب يوسف الأنصاري إننا لا نريد أن نخسر سمعتنا ومكانتنا بين الدول بأن نكون بلدا يصدر السرطان عبر التبغ للآخرين، وأن الله لن يبارك ما قام على الحرام، وكان الأجدر بنا أن نستثمر في صناعة الأدوية بدل مصانع الهلاك. 

وذكر النائب علي إسحاقي أن السماح بتصنيع التبغ في البحرين سيرفع من كلفة العلاج، وذلك سيؤثر سلبا على مشروع تطبيق الضمان الصحي.