+A
A-

سلمان: لماذا لا تكون استثمارات ممتلكات في الداخل البحريني؟

قال النائب الأول عبدالنبي سلمان معلقاَ على سؤاله الموجه الى وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد بشأن عدد الشركات المنضوية تحت ممتلكات وعدد الشركات التي تدخل إيراداتها بالموازنة العامة فعلياً، بأن الرد كان مختصرا ومقتضبا الى ابعد الحدود، مع أن السؤال كان متعلقا بالصندوق السيادي للبحرين.

وأضاف سلمان" هذا الصندوق الذي يدير محفظة بأكثر من 18 مليار دولار، ومجلس النواب طرح مرارا الكثير من الأسئلة حول ممتلكات، والجميع يتطلع لهذه الاستثمارات لأنها تمثل المستقبل للبحرين، وبالعودة بالكثير من المنافع الاقتصادية للبحرين ولشعب البحرين".

وأردف" لا زالت الميزانية توضح لنا بأن أكثر من 72% من إيرادات الدولة تعتمد على النفط، ومن ينظر الى موقع شركة ممتلكات يلاحظ أن الشركة سجلت في 2019 أرباح تزيد عن 211 بالمئة، تبرعت الشركة مشكورة لحملة فينا خير بعشرة مليون دينار، في الوقت الذي تساهم به في الميزانية سنويا بعشرة مليون دينار، وبالتالي فهنالك عدم اتساق للرؤية الاستثمارية لها".

ويزيد سلمان" يجب ان يكون اسهام الشركة في الاقتصاد الوطني أكثر من الوضع الراهن بعشرات المرات، ولقد ذكر الوزير عن استثمارات الشركات في قطاعات الصحة والتعليم ولكنه رد عام غير واضح، ونحن نريد الاستيضاح الأكثر ليعرف شعب البحرين".

ويقول" 61% من استثمارات ممتلكات في آسيا، والكل يتطلع أن يكون استثماراتها في الداخل البحريني، وكذلك توضيح أرباحها بشكل اكثير وضوح، والمسئولية الوطنية هي التي تحتم علينا قول ذلك".