العدد 4531
الخميس 11 مارس 2021
banner
مرض “الغباء” الخالد
الخميس 11 مارس 2021

يصف موقع “ويكيبيديا” الغباء بأنه ضعف في الذكاء والفهم، والتعلم، والشعور أو الإحساس، وربما يكون السبب فطريا أو مكتسبا أو مفتعلا، ويعرف الغبي باللغة العربية بعدة ألقاب، كالأحمق، والمعتوه، والأبله، والمغفل.

ومن قصص الغباء الخالد، أن أبلغ أحد رجال الأعمال البارزين في جنوب أفريقيا عن أن ساعته الرولكس التي يقدر ثمنها بـ 4500 دولار تمت سرقتها من قبل أشخاص مجهولين أملاً في أن يحصل على أموال من شركة التأمين، وبالفعل أحضر شهودا على ذلك، لكن طلبت شركة التأمين دليلاً على أن تلك الساعة المذكورة كانت بيده وأنها ملك له.

فأحضر الرجل صورة للساعة وهو يرتديها جالساً على المكتب، الطريف في الأمر أنه ظهرت بالصورة خلفه أوراق تقويم بتاريخ شهر فبراير، فيما كان الرجل قد أبلغ بأن السرقة تمت في شهر يناير، وهنا انقلبت الموازين وقدمت شركة التأمين بلاغاً ضد رجل الأعمال بتهمة الاحتيال.

استذكرت هذه القصة الظريفة جداً، بعد أن تعجل البعض من الذباب الإلكتروني وكشف عن نفسه وميوله، حيث باشر بسن رماحه المسمومة والصدئة بعد اتفاق العلا، ووجهها بشراسة ومقت إلى صدور رجالات الوطن، ممن اصطفوا بصفوف المواجهة الأولى للدفاع عن البحرين وسيادتها، حيث اتهمهم بالمتاجرة بالخلاف.

ولم يكتف هذا الذباب بالتجريح ورمي الإهانات، بل استمات لحرف مسار الرأي العام وتضليله، بالتشكيك بالدوافع الوطنية لشرفاء الوطن، ونواياهم، وذلك بمسرحيات تبادل الأدوار بقروبات “الواتساب”، فهذه الذبابة ترفع، وتلك تكبس، بسمة وحيدة تجمعهم كلهم، وهي بيع الذمة والكرامة، بمقابل وربما بالمجان.

ومستجد المشهد السياسي اليوم وباختصار شديد، هو الخذلان الكبير الذي أوجده النظام القطري للذباب الإلكتروني، والذي حاول المزايدة لمنافعه الشخصية، والفردية، فأصبح بموقع “اللا حراك”، لا هو قادر على التقدم خطوة، ولا التراجع خطوة أخرى، وعش رجبا ترى عجبا.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .