+A
A-

9.8 مليون دينار الدعم الحكومي للطحين

قدمت حكومة مملكة البحرين ما مجموعه 9.8 مليون دينار دعم حكومي مباشر لأسعار الطحين المقدم للمخابز الشعبية والآلية وذلك ضمن سياسية المملكة التي حافظت عليها منذ نحو 50 عاماً لدعم أسعار الخبز في السوق المحلية، حيث تعد البحرين من أقل الدول في أسعار الخبز بالمنطقة.

إلى ذلك أظهرت البيانات المالية لشركة البحرين لمطاحن الدقيق، المورد الرئيسي لمنتجات الدقيق المدعومة وغير المدعومة في السوق المحلية، أن حجم الدعم الحكومي قد انخفضت العام الماضي 2020 مقارنة مع العام الذي سبقه، حيث كان الدعم الحكومي للطحين  في 2019 نحو 10.6 مليون دينار أي بتراجع سنوي بلغ 8%.

وقد نشرت شركة البحرين لمطاحن الدقيق نتائجها المالية اليوم على بورصة البحرين، حيث أظهرت تحقيق الشركة مليون دينار صافي أرباح مقارنة مع 1.8 مليون دينار مقارنة مع العام السابق.

يشار إلى أن مملكة البحرين تتبع الحكومة سياسة معلنة للحفاظ على استقرار أسعار الخبز في السوق المحلية، والذي حافظت عليها على مدى العقود الماضية، بواقع 100 فلس لكيس الشرائح والروتي و20 فلس للخبز الشعبي، حيث يقدم الدعم عن طريق شركة البحرين لمطاحن الدقيق اتي تزود المخابز الآلية والشعبية باحتياجاتها وفق مراقبة من قبل وزارة التجارة والصناعة.

ويشكّل المبلغ تعويضًا بين تكلفة الطحين الفعلية في السوق وبين السعر المدعوم المقدم للمستهلكين بالسوق المحلي.