+A
A-

د. الجهرمي: تزويد المدرسين بأحدث نظم التعليم على جميع المنصات

أقامت وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة في جامعة البحرين مؤخراً عشر ورش عمل في أسبوعها المكثف الثالث لأكاديميي التعليم العالي، شارك فيها أكثر من 230 من أعضاء هيئة التدريس.  

وقالت مديرة وحدة التميُّز في التعليم ومهارات القيادة الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي: "إن الورش هدفت إلى التركيز على ثلاث أطر وهي: التعليم، والتقييم والتغذية الراجعة، وذلك في ظل رقمنة التعليم والتحديات الراهنة في مواجهة جائحة كورونا (كوفيد -19)". مشيرة إلى أهمية تزويد أعضاء هيئة التدريس بأحدث التقنيات المتوافرة والمستخدمة في نظم إدارة التعليم على جميع منصات وتطبيقات التعليم التي منها البلاكبورد ومايكروسوفت تيمز، أو أي منصات أخرى تدعم عملية التعليم الرقمي.

وأشارت إلى الإقبال الشديد على الورش من قبل أعضاء هيئة التدريس، إذ تقام لأول مرة باللغتين العربية والإنجليزية، عازية السبب إلى رغبة أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي في تطوير أدائهم الأكاديمي، ومهارات تدريسهم وممارساتهم الأكاديمية، تماشياً مع التغيرات والتحديات التي فرضتها جائحة كورونا.

ولفتت د. الجهرمي إلى أن الورش - التي غلب عليها الطابع التفاعلي التشاركي - قدمت عدداً كبيراً من الأنشطة والتطبيقات العملية للممارسات الأكاديمية، المرتبطة بالتعليم والمتوافقة مع أطر المعايير المهنية في المملكة المتحدة.

قدم الورش فريق وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة في جامعة البحرين، ومن تلك الورش: إعداد ملف الإنجاز التأملي وخطة التطوير المهني، والتعلم مدى الحياة، وتوظيف مجتمعات التعلم المهنية لتطوير ممارسات التعليم العالي، وتعزيز الإبداع الرقمي في توفير التغذية الراجعة، والتدريس باستخدام منهجية الصف المقلوب، وتدريس المجموعات الصغيرة والكبيرة، وإعداد وصياغة مخرجات التعلم لأغراض التدريس والتعلم في السياق الجامعي.

وشاركت منسقة برنامج شهادة الدراسات العليا في الممارسة الأكاديمية بوحدة التميز ومهارات القيادة الدكتورة حياة عبدالله يوسف، كل من المحاضرة في برنامج شهادة الدراسات العليا في الممارسة الأكاديمية الأستاذة المساعدة الدكتورة ثريا جمعة عبدالله، والمرشد في برنامج التطوير المهني المستمر الأستاذ المساعد ومدير مكتب ضمان الجودة في قسم العلاج الطبيعي في جامعة البحرين الدكتور محمد عبدالله المراغي، في تقديم ورشة عمل عنونت بــ " تعزيز الإبداع الرقمي في توفير التغذية الراجعة"، وركزت على المبادئ الأساسية للتغذية الراجعة في التعليم العالي، وتحصيل التغذية الراجعة الرقمية.

وقالت منسقة برنامج التطوير المهني المستمر، رئيسة قسم برامج إعداد المعلمين بكلية المعلمين الأستاذة المشاركة الدكتورة معصومة علي المطاوعة: "إن أغلب الورش المقدمة للمشاركين من أعضاء هيئة التدريس اشتملت على تطبيقات وأنشطة عملية عن كيفية استخدام المنصات الإلكترونية كمنصة البلاكبورد، وكيفية تطبيق الإستراتيجيات الحديثة في التعليم من خلال هذه المنصات". مؤكدة الدور الكبير الذي تؤديه هذه الورش في تعزيز فهم كيفية ربط الممارسات الأكاديمية مع إطار المعايير المهنية للممارسات الأكاديمية في المملكة المتحدة.

وأشارت منسقة برنامج المدخل إلى التدريس في التعليم العالي في البحرين (NTB)، الأستاذة المساعدة في كلية إدارة المعلومات الدكتورة أمل محمد الريس، إلى أن مجالي التدريس والتقييم يشكلان تحدياً لمعظم المعلمين الجُدد، للحصول على الاعتراف المهني والزمالة الممنوحة من أكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة بعد الانتهاء بنجاح من متطلبات البرنامج.