+A
A-

ما لا تعرفونه عن ”السعود“ التي تشرح المواسم وايامها

هل سمعتم بالسعود التي اتبعها أجدادنا الأوائل لمعرفة الطقس ومواسم الزراعة والترحال؟ خصوصا ونحن ندخل في طالع سعد بلع وهو نجم في كوكبة الدلو يبعد عنا 215 سنة ضوئية، أوله برد الربيع وفي أخره عادة ما يكون برد العجوز، والذي يفاجئ الجميع لأن الناس تثق بالمقولة "سعد بلع الشتاء طلع“ فما هي ”مربعنية“ فصل الشتاء؟ : ”سيرافينا“ تشرح لنا ما لا نعرفه عن ”السعود“ التي تشرح المواسم وايامها:

يقول العرب عن الأربعينية في الأمثال الشعبية (إذا ما عجبكم حالي ببعثلكم السعود خوالي)، ومربعنية فصل الشتاء تأتي بعد 50 يوما: خمسينية الشتاء: مدتها 50 يوم تبدأ من 31 كانون الثاني و تنتهي في 21 آذار.

خمسينية 50 الشتاء مقسومة إلى أربع أقسام تبدأ جميعها بإسم سعد ، وجمعها سعود وهي:

- سعد ذبح

- سعد بلع

- سعد السعود

- سعد الخبايا

ومدة كل ”سعد“ 12 يوم و نصف اليوم.

*السعود و معانيها:

1. سعد ذبح : يبدأ في 31 كانون الثاني وهو كناية عن البرد الشديد الذي يحدث في فترتها و يعبر عنه بالمثل الشعبي : سعد ذبح كلبه و ما نبح، و فلاحه ما فلح، و راعيه ما سرح.

2. سعد بلع : لأن الأرض تبلع فيه أي قطرة مطر تهطل عليها و تخزنها يبدأ في 12 شباط، وفيه تفيض الأنهار وتمتلئ الآبار.  و يقال عنه : بسعد بلع بتنزل النقطة وبتنبلع .

3. سعد السعود :  تتبدأ الحياة بالاشجار بعد ما توقفت بالشتاء ، يبدأ في 25 شباط  الجو يميل إلى الدفئ،  و يقول المثل : بسعد السعود بتدب المياه بالعود وبيدفى كل مبرود .

4. سعد الخبايا : يخرج فيها كل الكائنات التي اختبئت في الشتاء و يبدأ من 9 آذار تزهر الأشجار و تسرح الحشرات ويدب في الأرض ربيعها ، ويقال المثل : بسعد الخبايا بتطلع الحيايا و بتتمشور الصبايا .

وهناك المستقرضات أي من القرض أو الدّين، أي الدائنات بالأيام، لأن شهر شباط أقصر أشهر  السنة فيستدين من أخاه شهر آذار سبعة أيام لكي يطول وقت نزول المطر، وهذه الايام السبعة هي:

*آخر 4 أيام من شهر شباط وأول  3 أيام من شهر آذار، وتسمى أيضا للممازحة، تسمى أيام العجوز لإنها تقع في آخر الشتاء وفي هذه الأيام يكون البرد في أشده والأمطار غزيرة، فيقول باللسان الشعبي شهر شباط لأخيه شهر آذر: ”ثلاثة منك و أربعة مني لنخلي العجوز تولي“. و بعدها ندخل على مرحلة تسمى الأيام ”الحسوم“ وهذه الأيام تبدأ من 11 آذار ومدتها 6 إلى 8 أيام وهي أيام برد و ريح شديدة .

أما سقوط الجمرات فهي دلالة على رحيل البرد تدريجيا و دخول دفء الربيع، وهم ثلاث جمرات:

*جمرة الهواء : تسقط الجمرة الأولى في 20 شباط وإسمها جمرة الهواء فيشعر الناس بدفء الهواء.

*جمرة الماء:  في 27 شباط  فيشعر الناس بدفء الماء

*جمرة الأرض : في 6 آذار، فيشعر الناس بدفء الأرض .​