+A
A-

هيئة الثقافة تقدّم محاضرتين حول المراكز الثقافية لطلبة العمارة والتصميم

قدّمت هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون مع قسم العمارة والتصميم الداخلي في جامعة البحرين محاضرتين يومي 15 و16 فبراير 2021م، حول العمل الثقافي في مملكة البحرين وأبرز مشاريع ومبادرات هيئة القافة.

وقدّمت المحاضرة الأولى الأستاذة شوق العلوي رئيس الفنون وقيّم فنيّ في الهيئة أدارتها الدكتورة مي خلفان من قسم العمارة والتصميم الداخلي، تناولت فيها نشأة وتطور المراكز والمساحات الفنيّة والحرفية في البحرين.

وألقت الأستاذة العلوي الضوء على تصميم مراكز الفنون والحرف واستخداماتها المتعددة وآخر التوجهات العالمية التي تتبنّاها هيئة الثقافة لضمان استدامة واستمرارية هذه المراكز. كما وتطرقت إلى سبل استفادة الفنانين والحرفيين من المساحات التي توفّرها المراكز وطبيعة العمليات والإدارية والعناصر الجمالية والوظيفية التي يجب أن تتمتّع بها، وعرضت كنموذج للطلبة تصوّر مدرسة المنامة للصناعة ومركز صناعة الإبداع. كما دعت الطلبة للمشاركة في الدعوة المفتوحة "صنع في البحرين" والتي تعنى بتصميم منتجات مستوحاة من الحرف. وفي ضوء هذه المعلومات التي تم تقديمها خلال المحاضرة سيقوم طلبة القسم بتصميم مركز متكامل للفنون والحرف المعارض.

من جانبها قدّمت المهندسة نورة السايح من هيئة الثقافة المحاضرة الثانية، حيث ركزت فيها على مراكز الزوّار الموجودة في المواقع التراثية التي تشرف عليها الهيئة، إضافة إلى تناولها لرؤية هيئة البحرين للثقافة والآثار لمدينة المحرّق ومراكز الزوّار المستقبلية من ناحيتي التصميم والوظيفة. هذا شيدّت الهيئة عدداً من مراكز الزوار حول مملكة البحرين، كمركز زوّار موقع مسار اللؤلؤ، مركز معلومات قلعة بوماهر، مركز معلومات باب البحرين، مركز زوّار مسجد الخميس ومركز زوّار شجرة الحياة.