العدد 4507
الإثنين 15 فبراير 2021
banner
كيف تفكر مثل بروست؟
الإثنين 15 فبراير 2021

بهيئته الضئيلة وجسده المتهالك، كان الروائي الفرنسي مارسيل بروست يقضي أغلب أيام عمره في الفراش، لاعباً دور الوسادة، ويعمل على إنهاء ما سيصبح لاحقا أعظم رواية في تاريخ الأدب.

عانى بروست طوال حياته من العديد من الأمراض مثل الربو، الذبحة الصدرية، آلام المفاصل، الدوار، سوء الهضم والإمساك الدائمين، الحمى والزكام، ضعف النظر والعجز عن البلع، وهو ما ألزمه الفراش طوال حياته، وكان قد أخبر صديقا له بأنه يخاف الموت من الزكام، وبالفعل هذا ما حدث!

المثير في حياة بروست أنه على الرغم من متلازمة الخوف والكسل اللتين عاش بهما، كانت له عادة التأمل في بطاقة جدول مواعيد رحلات القطار! لقد أدرك أن الغوص يوميا في دقائق التأمل هذه كفيل بأن يمدّه بما يكفي من الإلهام لصنع روايته وابتكار الشخوص التي تدّب فيها الحياة لحظة خروجها من المحطة. كتب بروست روايته “البحث عن الزمن المفقود” مستخدما أكثر من مليون ونصف مليون كلمة! وصُنّفت كأطول وأعظم رواية في تاريخ الأدب في القرن العشرين.

إن التواصل مع عقلك الباطن - أو كما تسميه الشاعرة الأميركية مايا أنجلو “العقل الكبير” - يلعب دور الساحر الذي ينجح في إخراج الأرنب من القبعة بمنتهى الأناقة والروعة، ليبهر آلاف المعجبين الذين بلا شك لن يتوقفوا عن التصفيق أمام هذه البراعة الأدبية، فالدقائق القليلة السابقة للنوم هي ما تتخزن في عقلك الباطن وتشكل فكرك وعاداتك اليومية، ومن هذه اللحظات يأتي الإلهام، فالأفكار التي تدور في عقلك الباطن بشكل مستمر تؤثر بشكل على حياتك سواء بالإيجاب أو السلب.

لذا راجع أفكارك قبل النوم واخترها بعناية.. لتبدأ المعجزات بالظهور في حياتك.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .