+A
A-

الأنصاري: خدمات النواب ترفض مشروع قانون زراعة "التبغ"

عقدت لجنة الخدمات بمجلس النواب، اجتماعها السابع عشر، في دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس، برئاسة سعادة النائب أحمد الأنصاري، اليوم الإثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحضور أصحاب السعادة النواب أعضاء اللجنة.

واستعرضت اللجنة في اجتماعها، الاقتراح برغبة بشأن رفع المبالغ التقاعدية التي سوف يشملها زيادة المعاشات السنوية بنسبة 3% من 500 دينار إلى 1200 دينار، وقررت اللجنة: الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، ولجنة الشئون المالية والاقتصادية بالمجلس، للتعرف على مرئياتهما بشأن الاقتراح.

كما واستعرضت اللجنة، الاقتراح برغبة بإنشاء مدرسة ثانوية للبنات في منطقة عراد، والاقتراح برغبة بإنشاء مدرسة ثانوية للبنين في منطقة عراد، وقررت اللجنة: مخاطبة وزارة التربية والتعليم، للتعرف على مرئياتها بشأن الاقتراحات.

بعدها ناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن دعم المشاريع التراثية بالأسواق القديمة في المنامة والمحرق، وارتأت اللجنة مخاطبات كل من الجهات التالية للتعرف على مرئياتها، وهي: هيئة صندوق العمل (تمكين)، هيئة الثقافة والآثار، وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، المجالس البلدية، غرفة تجارة وصناعة البحرين.

ثم ناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن صرف علاوة التمديد على المعلمين العاملين في المدارس الاعدادية والثانوية في غير أيام التمدرس أو إلغاء التمديد في تلك الفترة، وقررت اللجنة: مخاطبة وزارة التربية والتعليم، للتعرف على مرئياتها بشأن الاقتراح.

بعدها انتقلت اللجنة لمناقشة تقرير الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بإضافة مادة برقم (42) مكررا إلى القانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن تنظيم سوق العمل،

وتقرير الاقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) بتعديل البند (7) من المادة الثالثة من القانون رقم (18) لسنة 2006 بشأن الضمان الاجتماعي، وارتأت اللجنة الاطلاع على رأي لجنة الشئون المالية والاقتصادية بالمجلس.

بعدها انتقلت اللجنة لمناقشة مشروع بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه، المرافق للمرسوم رقم (74) لسنة 2017، واطلعت اللجنة على ردود كل من الجهات التالية: وزارة الصحة، وزارة الخارجية، وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، المجلس الأعلى للبيئة، مجلس المحرق البلدي، وقررت اللجنة رفض المشروع بقانون.

ثم ناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن وقف أقساط قروض التقاعد (الاستبدال) عن جميع المتقاعدين من ذوي الدخل المحدود لمدة (6) أشهر، حيث اطلعت اللجنة على رد وزارة المالية والاقتصاد الوطني، وقررت اللجنة الاطلاع على مرئيات مقدمي الاقتراح.

كما وناقشت اللجنة، الاقتراح برغبة بإنشاء حاضنة حديثي التخرج والأطباء العاطلين عن العمل تحت مظلة وزارة الصحة، حيث تك الاطلاع على رد وزارة الصحة، وارتأت اللجنة الاطلاع على مرئيات مقدمي الاقتراح.

ثم بحثت اللجنة، الاقتراح برغبة بشأن إعفاء أبناء البحرينية المتزوجة من أجنبي من رسوم المراكز الصحية، وبعد الاطلاع على رد المجلس الأعلى للصحة، قررت اللجنة الاطلاع على مرئيات مقدمي الاقتراح.