+A
A-

الأشغال تنتهي من توسعة شارع الملك حمد

صرح سعادة وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بأن الوزارة انتهت من مشروع تطوير العقد التكميلي من تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات، والذي يتضمن توسيع وتحسين شارع الملك حمد السريع من مسارين إلى 3 مسارات وذلك من شارع 96 إلى تقاطع عسكر.

وقال سعادة الوزير أن المشروع يهدف للتقليل من الازدحام المروري الحاصل على الشارع وذلك عن طريق توسعته وتطوير تقاطعاته لزيادة الطاقة الاستيعابية له وتقليل زمن الانتظار، مشيراً الى ان حجم الحركة المرورية على شارع الملك حمد قبل التطوير تبلغ 63 ألف مركبة في اليوم في الاتجاهين منها 29% مركبات ثقيلة، في حين أن حجم المرور في ساعات الذروة يصل الى 5000 مركبة في الساعة، أما بعد التطوير فان الطاقة الاستيعابية للشارع ستزيد بنحو 24% لتصل الى 6500  مركبة في الساعة، وسيقلل زمن الانتظار على التقاطعات بنسبة حوالي 34%.

وأضاف سعادة الوزير أن المشروع سيخدم المشروع القادمين والخارجين من المناطق التالية: عسكر، جو، الدور، درة البحرين، مدينة خليفة، والمتجهين إلى مدينة عيسى والرفاع وستره، وكذلك مجموعة الشركات والمنشآت التجارية الواقعة في المناطق الصناعية ومنها بابكو وألبا.

الجدير بالذكر أن أعمال المشروع تضمنت ايضاً إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار ومن ضمنها إنشاء قناة مفتوحة على طول الجانب الغربي لشارع الملك حمد، ورصف الطرق بالطبقات المعمول فيها بمملكة البحرين وصولا إلى طبقة الأسفلت وتطوير الأرصفة، ووضع أعمدة الإنارة باستخدام LED والإشارات الضوئية والعلامات المرورية اللازمة، وتركيب حواجز السلامة على جانبي الطريق وبناء حاجز خرساني يفصل الاتجاهين وذلك من أجل رفع مستوى السلامة المرورية على هذا الشارع السريع، كما تم في وقت سابق إنشاء منفذ من شارع الاستقلال عند جامعة المملكة ليخدم المناطق الإسكانية والتجارية المجاورة. علماً أنه تم تنفيذ المشروع من قبل تنفيذ المشروع تم من قبل تحالف شركتي كي سي سي للهندسة والمقاولات وناس للمقاولات.

ونوه المهندس خلف أن المشروع هو استكمال لمشروع تطوير تقاطع شارع الملك حمد ( ألبا سابقاً ) والذي تضمن تحويل دوار ألبا الحالي إلى تقاطع من 3 مستويات يتكون من تقاطع أرضي يدار بإشارات ضوئية، وجسر علوي من 3 مسارات في كل اتجاه، وينقل حركة المرور على امتداد شارع الاستقلال وشارع الملك حمد، وجسر أحادي الاتجاه من مسارين يعلو الجسر السابق ذكره، وينقل حركة المرور القادمة من جهة شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح والمتجهة إلى شارع الملك حمد.

وتتقدم الوزارة بالشكر الى الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية على تعاونهم خلال فترة تنفيذ المشروع ، والشكر ايضا لجميع مستخدمي الطريق على تعاونهم وصبرهم وتقيدهم بالارشادات خلال فترة التحويلات المرورية.

من جانبه، أشاد رئيس مجلس بلدي المنطقة الجنوبية السيد بدر التميمي بما تم إنجازه في المشروع ولما له من اثر بالغ على شبكة الطرق في المحافظة الجنوبية، مثنياً على الجهود الكبيرة التي تقوم بها وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني من خلال تسريع وتيرة العمل وخلق مسارات جديدة وتنفيذ المشروع بجودة عالية، كما تقدم بجزيل الشكر لأهالي المحافظة الجنوبية على تحملهم للأعمال الإنشائية والتطويرية أثناء مراحل العمل فهم دائما وابدا اللبنة الاولى لنجاح كل مشروع.