+A
A-

%39 نسبة الإشغال في "سترة التجاري" و3 ملايين لإعادة تأهيله

قال الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين القابضة "ممتلكات" خالد الرميحي أن محفظة ممتلكات الاستثمارية تضم أكثر من 60 شركة يقع حوالي نصفها داخل مملكة البحرين ،وان مساهمة ممتلكات في شركات محفظتها الاستثمارية تتراوح ما بين شركات مملوكة بالكامل وشركات فرعية وزميلة ومشاريع مشتركة وغيرها من الشركات التي تمتلك ممتلكات حصة أقلية فيها بحيث تضم مساهمين آخرين.

وأكد الرميحي أن نسبة الإشغال في مجمع سترة التجاري تبلغ 39% ، وأن إجمالي مبالغ إيجارات المستحقة الشهرية تصل إلى  39.436 ألف دينار ، في حين يبلغ إجمالي تحصيل مبالغ الإيجارات الشهرية 26.086 ألف دينار ،ويبلغ إجمالي تكاليف ومصاريف التشغيل الشهرية للمجمع 43.800 ألف دينار.

جاء ذلك ردا على السؤال البرلماني المقدم من النائب فاضل السواد خطة شركة ممتلكات البحرين القابضة بشأن إدارة ممتلكات الدولة والاستفسار عن ما إذا كان مجمع سترة من ضمن الممتلكات.

وأوضح الرميحي أن الشركات التي تمتلك ممتلكات حصصا فيها فإن صلاحيات كل مساهم من تلك الشركات التجارية وفقا لنسبة المساهمة ،حيث تتمتع كل شركة من تلك الشركات بشخصية اعتبارية مستقلة ،تكون حقوق المساهمين مقررة بموجب المستندات التأسيسية لهذه الشركات وأحكام قانون الشركات التجارية. 

 وبين أن ممتلكات تقوم  بدور المساهم النشط في جميع شركات محفظتها الاستثمارية من خلال أعضاء مجلس الإدارة الذين يتم تعيينهم لتمثيل ممتلكات ضمن مجالس إدارات تلك الشركات حيث تعمل من خلالهم على استخراج القيمة وتعزيز العوائد وتحقيق الاستدامة بالإضافة إلى وضع وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات بصورة استباقية.

واردف إن الشركة  قامت بإنشاء شركة البحرين للاستثمار العقاري" إدامة" بهدف الاستثمار وإدارة  كافة الأصول والمشاريع العقارية وإطلاق صندوق العلم للاستثمار في قطاع التعليم وصندوق الصناديق الواحة للاستثمار في قطاع التكنولوجيا.

وأكمل تم تعيين شركة إدامة لإدارة وتشغيل مجمع سترة التجاري بموجب اتفاقية إدارة الممتلكات المبرمة بين كل من بنك البحرين للتنمية وشركة البحرين للاستثمار العقاري بتاريخ 1/3/2020 ، موضحا أن الشركة سارعت بوضع خطة إستراتيجية متكاملة بهدف تحفيز نشاط وزيادة إيرادات المجمع ،مؤكدا انه تم الحصول على موافقة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية للتوازن المالي على الخطة التنفيذية لتنشيط وتحفيز مجمع سترة.

وعن ابرز انجازات شركة إدامة بمجمع سترة التجاري ،ذكر الرميحي انه تم تجديد جميع عقود الإيجار والعقود منتهية الصلاحية وتوقيع عقود جديدة عند الاقتضاء ،كما  تم البدء في إصدار بطاقات العناوين لوحدات العناوين الغير متوفرة و إعداد قائمة بالمستأجرين المتوقع تأجيرهم لمحلات في المجمع بناء على فئات مختلفة.

وأضاف تم الحصول على موافقة مجلس إدارة بنك البحرين للتنمية على اعتماد الميزانية والتي تقدر ب 3 ملايين دينار لتنفيذ المرحلة الأولى والثانية من مشروع إعادة تأهيل المجمع.

وبين أن شركة إدامة قامت بتقييم وضع المحلات المستأجرة والشاغرة ،وتقييم أنواع المحلات الموجودة حاليا ودراسة مقترح لتحسين قيمة الإيجارات الجديدة بما يتناسب ووضع السوق والمجمع ،فضلا عن دراسة التوقعات للإيرادات المستقبلية ومعدل إشغال المجمع المتوقع،و تحديد قائمة بأعمال الصيانة المطلوبة والتجديدات التي يجب القيام بها وذلك لجذب المستثمرين لتأجير المحلات الشاغرة في المجمع.