+A
A-

 "مرافق النواب" :إعفاء قاطني المناطق السكنية من رسوم عدادات المواقف

أكثر من 727 ألف مركبة مسجلة في 2019

استملاك 48 عقاراً لمواقف السيارات بقيمة 8 ملايين دينار

أوصت لجنة المرافق العامة والبيئة النيابية بالموافقة على الاقتراح برغبة بشأن إعفاء قاطني المناطق السكنية من البحرينيين من دفع رسوم عدادات مواقف السيارات التي تم تركيبها مؤخراً في عدد من مناطق البحرين.

وجاء في اعتبارات المصلحة العامة لعرض المقترح تخفيف الأعباء المادية المترتبة على وجود هذه العدادات في المناطق التي تضمّ منازلَ وشققاً للمواطنين،وعدم وجود المواقف الخاصة البديلة للمواطنين، مع وجود العدادات أمام منازل المواطنين مباشرة. فضلا عن حاجة الأهالي لمواقف سيارات في المناطق المشار إليها؛ لكونها تضم منازلَ وشققاً سكنية وليس فقط محلات تجارية.

من جهتها أشادت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالاقتراح برغبة ،موضحة أنها وضعت آلية بالاتفاق مع الإدارة العامة للمرور لإعفاء القاطنين من رسوم عدادات الوقوف، وهي عبارة عن إصدار ملصق خاص للقاطنين يوضع داخل المركبة بحيث يكون واضحاً لرجال المرور، يحتوي على رقم المركبة والعنوان ومدة صلاحية الملصق، وجري تطبيق هذا النظام لأول مرة على منطقتي (القضيبية والحورة) ، علماً بأنه سيتم تعميم هذا الإجراء على كافة محافظات المملكة. بأن المواقف المشمولة بهذا القرار معفاة من الرسوم في الفترة المسائية من الساعة (7) مساءً إلى الساعة (7) صباحاً.

 وأوضحت أن زيادة الكثافة السكنية أدت إلى زيادة عدد المركبات المسجلة في العام (2019م) إلى أكثر من (484,727) مركبة، بشكل لم يسبق له مثيل حسب الإحصائية مما نتج عنه زيادة في الطلب على مواقف السيارات.

وأكدت الوزارة انها تقوم بدراسة إنشاء المواقف على جوانب الطرق طالما توفرت المساحات ضمن حرم الطريق أو ضمن الأراضي الحكومية المخصصة لهذا الغرض، علماً بأنه تم في السنوات العشر الماضية إنشاء (3533) موقفاً في العاصمة، وإجمالاً تم توفير (22,678) موقفاً في المحافظات الأربع. فضلا عن امتلاكها على مدى السنوات العشر الماضية عدد (48) عقاراً لتوفير مواقف للسيارات بقيمة إجمالية بلغت (ثمانية ملايين دينار).