+A
A-

مسؤولة بـ “الصحة”: كورونا يغلق عيادات الإقلاع عن التدخين

عقد المجلس البلدي للمحافظة الشمالية يوم الخميس مؤتمرا افتراضيا حول الإقلاع عن التدخين “أضرار الشيشة الإلكترونية”.


عيادة الإقلاع
وقالت رئيس جمعية مكافحة التدخين والتبغ بإدارة الصحة العامة في وزارة الصحة إجلال العلوي: إن البحرين لديها 3 عيادات في المراكز الصحية للإقلاع عن التدخين من خلال لجلسات الاستشارة التحفيزية والتثقيفية والعلاج المساعد بالأدوية، مبينة أن العيادات بدأت في مركز الحورة الصحي منذ العام 2014، ومركز بنك البحرين والكويت في الحد، ومركز حمد كانو الصحي، مشيرة إلى أن جميع العيادات مغلقة حاليا؛ بسبب جائحة كورونا ومن المؤمل معاودة العمل قريبًا.


وأضافت: من أهداف العيادة مساعدة الأشخاص المدمنين على النيكوتين على الإقلاع التام وتقليل فرص الانتكاسة، والتقليل من كمية استهلاك النيكوتين قد لا يؤدي في معظم الأحوال إلى الإقلاع التام.


نتائج استبيان
عرضت طالبة الدكتوراه في برنامج البيئة للتنمية المستدامة بجامعة البحرين أسماء محمد علي، نتائج بحث ميداني (استبيان) عن استهلاك الشيشة الإلكترونية بين الشباب وآثارها البيئية المحتملة، الذي تم توزيعه باللغتين العربية والانجليزية على الشباب البالغين في المملكة وتتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما في نوفمبر 2019. وقالت: إنه تم تحليل 173 استبانة منهم 153 ذكور و20 إناث، 64 % منهم يقولون إن جدية مشكلة الشيشة الإلكترونية في البحرين ليست خطيرة جدا، و61 % يرون أن تأثير الشيشة الإلكترونية على البيئة ليست خطيرة جدا. وأوضحت أن 54 % من الذين أجابوا على الاستبيان يبلغ عمرهم بين 22 - 24 عاما و36 % طلاب.

وأضافت أن 93 % يرفضون منع الشيشة الإلكترونية في البحرين و76 % أكدوا استمرار شرائها في حال ارتفع سعرها بنسبة 20 %. وأوضحت أنه من المشاكل أن هناك 6 % منهم يدخنون بالقرب من الأطفال، وبالقرب من كبار السن والحوامل بنسبة 2 % لكل من فئة.