+A
A-

تكنولوجيا بحرينية تحظى بتقدير في الهند

فازت شركة رونايا بجائزة WasteMet العالمية ضمن فئة “البلاتينيوم”، التي تمنحها مؤسسة الطاقة والبيئة، وذلك لنجاحها في إقامة مشروع بيئي متكامل لمعالجة خبث الألمنيوم. وتستخدم شركة رونايا تكنولوجيا لها براءة اختراع مسجلة لشركة بحرينية، وهي شركة طه الدولية.


وقد فازت شركة رونايا بالجائزة كتكريم لمساهمتها في إحداث نقلة نوعية في طريقة التعامل مع خبث الالمنيوم والتأثير الإيجابي على البيئة والمساعدة في تحسين إدارة الموارد، بحسب ما ورد في وكالة الانباء الهندية “PTI”.
ووصل مشروع Runaya لإعادة تدوير خبث الألومنيوم، إلى المرحلة النهائية من التشغيل في مدينة Jharsuguda بولاية اوديشا في شرق الهند.


 يعتبر خبث الالومنيوم منتجًا ثانويًّا لعملية صهر الألومنيوم ينتهي به الأمر عادةً في مكب النفايات في الهند، ويقدر أن حوالي 80 ألف طن من الخبث يدخل مكبات النفايات كل عام. ولكن شركة رونايا، ومن خلال التكنولوجيا التي حصلت على رخصة استخدامها من شركة طه الدولية (البحرين) استطاعت توفير حل صديق للبيئة، شامل لاستعادة الألمنيوم ومعالجة النفايات المتبقية من مصاهر الألومنيوم. ويعالج المشروع أحد أكبر التحديات التي تواجه صناعة الألمنيوم، والتي تتعلق بمناولة الخبث وإخلائه ومعالجته والتخلص منه بطريقة صديقة للبيئة ويستند إلى عدم وجود نفايات أو تصريف.


 وبعد تسلمه للجائزة، قال الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة “رونايا”، أنانيا أغاروال “نود أن نشكر مؤسسة الطاقة والبيئة وأعضاء لجنة التحكيم على هذه الجائزة المرموقة. إننا في Runaya، نستفيد من التكنولوجيا والشراكات العالمية لتنفيذ الممارسات المستدامة في قطاع الموارد والتصنيع، والمساعدة في تقليل نفايات التعدين التي تذهب إلى مكبات النفايات.

هذه الجائزة هي شهادة على التزامنا بجلب أفضل الممارسات العالمية إلى الهند وخلق تأثير بيئي إيجابي”.

فرانك بولمان
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة طه الدولية، فرانك بولمان “إننا سعيدون بأن التكنولوجيا التي تم ابتكارها في البحرين وتسجيل براءة اختراعها في شتى أنحاء العالم تشق طريقها في الهند، وهي دولة صناعية كبرى، وتساهم في معالجة خبث الألومنيوم بطريقة حميمة للبيئة”.