+A
A-

لأول مرة بالبحرين.. الكشف عن الحصص السوقية لشركات الاتصالات

- شركتا اتصالات تتقاسمان 81 % من اشتراكات “الفواتير”

كشفت هيئة تنظيم الاتصالات البحرينية للمرة الأولى عن الحصص السوقية لشركات الاتصالات في المملكة بصورة علنية، والتي أظهرت فيه حصص شبه متساوية في الاستحواذ على عدد المشتركين في اشتراكات مسبقة الدفع في حين تقاسمت شركتان من أصل ثلاث مرخصة على 81 % من حصة اشتراكات الفواتير.


وكانت شركات الاتصالات تتكتم على أرقام مشتركيها أو الحصص السوقية، طوال العقدين الماضيين منذ تحرير سوق الاتصالات.


واستحوذت “بتلكو” على اشتراكات سوق البرودباند الثابت، وذلك بنسبة 91 % تقريبا في الوقت الذي بدأت فيه البحرين فتح الشبكة الأرضية للمنافسة بين المشغلين، حيث حقق المشغلون الآخرون تقدما طفيفا في الاستحواذ على حصة سوقية خلال العام الجاري.


وبلغ عدد المشتركين في الهاتف النقال بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، نحو 1.74 مليون مشترك (نسبة النفاذ 118 %) وذلك بالمقارنة مع 1.88 مليون مشترك (نسبة النفاذ 125 %) في نفس الفترة من العام الماضي.
وبلغ عدد مشتركي نظام الفواتير بنهاية الربع الثالث من العام الجاري نحو 552 ألف مشترك مقارنة مع 529 ألفاً في ذات الفترة من العام الماضي.


ويرجع الانخفاض في عدد المشتركين في السنوات الماضية إلى التراجع الكبير في اشتراكات البطاقات المسبقة الدفع والتي شهدت انخفاضا مستمرا، حيث بلغت 1.19 مليون مشترك وهو أعلى بقليل من الربع الثاني ولكنها لا تزال متراجعة عن مستويات ذات الفترة من العام الماضي، اذ بلغ فيها عدد الاشتراكات مسبقة الدفع نحو 1.3 مليون مشترك.


وبعد التراجع طوال السنوات الماضية في أرقام المكالمات الصوتية، ارتفع عدد هذه المكالمات الصادرة (المحلية والدولية) عبر شبكة النقال بنسبة 1 % في الربع الثالث من العام الجاري مقارنة مع ذات الفترة من العام السابق لتبلغ 1.342 مليار دقيقة.


وفيما يتعلق باشتراكات الهاتف الثابت، فقد بينت الأرقام انخفاضا في عدد اشتراكات الخطوط الثابتة لتبلغ 225 ألف اشتراك في الربع الثالث من 2020 مقارنة مع 226 ألف اشتراك في نفس الفترة من 2019.


وقد ارتفعت حركة المكالمات الصوتية الصادرة عبر الشبكة الثابتة بنحو 16 % في الربع الثالث على أساس سنوي لتبلغ نحو 32.4 مليون دقيقة.