+A
A-

الملتقى الاقتصادي الخليجي الشبابي الأول يناقش: آثار جائحة كورونا على الاقتصاد الخليجي وفرص التعافي

نظمت جمعية الخالدية الشبابية المؤتمر الاقتصادي الخليجي الشبابي الأول تحت عنوان "الاقتصاد الخليجي ما بعد كورونا: التداعيات وفرص التعافي"، وذلك برعاية سعادة النائبة الدكتورة معصومة عبد الرحيم عبر تطبيق "Zoom" وبمشاركة كوكبة من الاقتصاديين وخبراء استشراف المستقبل من مختلف دول الخليج الشقيقة يوم السبت الماضي.

واستهل المؤتمر بكلمة لسعادة النائبة عبدالرحيم تضمنت عرض جهود التعاون بين دول الخليج العربي في مواجهة جائحة كورونا، مشيدة بالمستوى المتطور الذي وصلت اليه بانخفاض نسب الحالات القائمة، وفي توفير العلاج واللقاح.

 ثم ألقى رئيس الجمعية السيد إبراهيم راشد كلمة أكد خلالها أهمية انعقاد المؤتمر في ظل ظروف جائحة كورونا "كوفيد 19" التي ألقت بظلالها القاتمة على اقتصاديات العالم، ولم تكن دول الخليج العربي بمنأى عن هذا التداعيات.

وأشار إلى ما توليه جمعية الخالدية الشبابية من اهتمام بدراسة آثار الجائحة على مختلف مفاصل الحياة بشكل عام، واقتصاد الدول على وجه الخصوص، لما يشكله هذا الموضوع من أهمية وطنية قصوى.

وشدد على أهمية تضافر الجهود الأهلية مع الجهود الرسمية من أجل رفع الوعي العام بضرورة اصطفاف الشعوب والشباب تحديدا مع حكومات دولهم في مثل هذه الظروف الاستثنائية، خاصة وأن الصورة لا تزال غير واضحة لدينا بشأن ملامح المرحلة القادمة.

هذا، وقد ناقش المؤتمر من خلال أربع أوراق عمل العديد من المحاور، أهمها مدى تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد الخليجي وآثارها المباشرة وغير المباشرة على اقتصاديات هذه الدول، وما هو السقف الزمني المتوقع للخروج من هذه الأزمة وتجاوزها.

وقدم أوراق العمل اقتصاديون من مختلف دول الخليج، وهم: المدير التنفيذي لمؤسسة تايمز للتدريب والتعليم واستشراف المستقبل نوال أحمد صقر الدوسري من مملكة البحرين التي عرضت ورقة بعنوان "كيفية الاستعداد للدورة الصناعية الرابعة القادمة"، والرئيس التنفيذي لمركز إغناء إسحاق بن هلال الشرياني من سلطنة عمان وعنوان ورقته "الاقتصاد الخليجي شهد العديد من الهزات منذ بداية وباء كورونا، ما هو تأثير هذه الهزات على الوضع الاقتصادي في الخليج؟".

وقدم صانع المحتوى الاقتصادي العربي أحمد المرزوقي من الإمارات العربية المتحدة ورقة عمل بعنوان "ما هي آثار الأزمة المالية والاقتصادية على بلدان الخليج العربي في جائحة كورونا؟". كما قدمت مستشار السياسات العامة والمختص باستشراف المستقبل فاطمة العثمان من المملكة العربية السعودية ورقة عنوانها: "ما هو السقف الزمني المتوقع للخروج من عنق الزجاجة وتجاوز الأزمة ولو نسبيا؟". وقد أدارت الحوار المستشار الدولي بمنظمة اتحاد الأمم المتحدة UNF زهراء باقر.