+A
A-

مجلس النواب يؤكد: لا ننصح بالتصالح مع دولة قطر قبل حل هذه المسائل بالتفاوض

الإشادة بجهود رجال الشرطة.. والوفاء بـ "يوم الشهيد"

الموافقة على تقرير لجنة إعداد مشروع الرد على الخطاب الملكي السامي

برئاسة سعادة النائب عبد النبي سلمان أحمد النائب الأول لرئيسة مجلس النواب، عقد المجلس صباح اليوم الثلاثاء، جلسته الحادية عشرة، من دور الانعقاد السنوي العادي الثالث، من الفصل التشريعي الخامس.

وفي بداية الجلسة، رفع سعادة النائب الأول لرئيسة مجلس النواب، أسمى آيات التهاني وخالص التبريكات، إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني المجيد، وإحياء ذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس أحمد الفاتح، وذكرى تسلم صاحب الجلالة الملك المفدى مقاليد الحكم.

كما وتقدم سعادته، بخالص التهاني والتبريكات، إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء حفظه الله، وإلى شعب مملكة البحرين، بهذه المناسبات الوطنية المجيدة. مؤكدا الحرص النيابي التام لمواصلة مسيرة العمل والانجاز، لخدمة الوطن والمواطنين، في دولة القانون والمؤسسات، في ظل المسيرة التنموية الشاملة بقيادة جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه.

كما وأعرب سعادته، بكل الوفاء والعرفان، بمناسبة "يوم الشهيد"، لشهداء الواجب الوطني، الذين ضحوا بأنفسهم الغالية، من أجل أمن الوطن، وحماية المواطنين، والحفاظ على السلم والاستقرار، وصون الممتلكات العامة والخاصة، سائلا المولى عز وجل الرحمة والمغفرة لهم، وأن يسكنهم فسيح جناته.

كما وأشاد سعادته، ببالغ التقدير والامتنان، لمعالي وزير الداخلية، ولجميع منتسبي الوزارة، بمناسبة "يوم الشرطة البحرينية"، وتضحياتهم الخالدة، وجهودهم المتواصلة، في تطبيق القانون، والالتزام بمبادئ حقوق الانسان، عبر رؤية استراتيجية رائدة، كاملة وشاملة ومتطورة، في مختلف المجالات والقطاعات، وتعزيز قيم الولاء، وصدق الانتماء، والوحدة الوطنية، والشراكة المجتمعية.

وعقب الجلسة، أدلى سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، بالتصريح التالي:

المراسيم بقانون

·       في مستهل الجلسة ناقش المجلس، تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بشأن المرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2020م بشأن التصرف في جزء من أموال حساب احتياطي الأجيال القادمة، وقرر المجلس الموافقة على المرسوم بقانون وإحالته إلى مجلس الشورى.

الخطاب الملكي السامي

·       ثم انتقل المجلس لمناقشة، تقرير لجنة إعداد مشروع الرد على الخطاب الملكي السامي، وقرر المجلس الموافقة على تقرير اللجنة وتكليف مكتب المجلس بإدخال التعديلات وفقاً للملاحظات المقدمة من أصحاب السعادة النواب، ورفع الرد إلى جلالة الملك حفظه الله ورعاه.

المشاريع بقانون

·       بعدها ناقش المجلس، تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية (المعدل) بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) رقم ( ) لسنة ( )، بتعديل بعض أحكام القانون رقم (62) لسنة 2006م بإنشاء وتنظيم هيئة البحرين للسياحة والمعارض، وقرر المجلس الموافقة على رد التقرير إلى اللجنة لمزيد من الدراسة لمدة ثلاثة أسابيع بناء على طلب رئيس اللجنة سعادة النائب محمود مكي البحراني.
·       وتقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني (المعدل) بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس الشورى) بإضافة مادة جديدة برقم (9 مكررا) إلى القانون رقم (60) لسنة 2014م بشأن جرائم تقنية المعلومات، وقرر المجلس الموافقة على رد التقرير إلى اللجنة لمزيد من الدراسة لمدة أربعة أسابيع بناء على طلب مقرر الموضوع سعادة النائب الدكتور عبدالله خليفة الذوادي.
·       وتقرير لجنة الخدمات بخصوص قرار مجلس الشورى بشأن مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل المادة (11) من المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006م بشأن التأمين ضد التعطل، ومشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006م بشأن التأمين ضد التعطل، وقرر المجلس الإصرار على قراره السابق وإعادة مشروع القانون إلى مجلس الشورى مرة ثانية للنظر فيه.
·       وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بشأن قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل المادة (59) من قانون التسجيل العقاري، الصادر بالقانون رقم (13) لسنة 2013م، وقرر المجلس الإصرار على قراره السابق وإعادة مشروع القانون إلى مجلس الشورى مرة ثانية للنظر فيه.

الاقتراحات برغبة

·       وفي بند الاقتراحات برغبة، ناقش المجلس، تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص الاقتراح برغبة بشأن تحسين كادر المعلمين، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة. وتقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مركز لتعليم القرآن بالدائرة السابعة في المحافظة الشمالية، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.
·       وتقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء إدارة في الجهاز المركزي للمعلومات والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.
·       وتقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إعادة تقييم بعض المؤهلات العلمية والنظرية لتتساوى بالمرتبة مع ما يماثلها من الدرجات العلمية، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.
·       وتقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إحلال المجلات والمطبوعات الإلكترونية محل المجلات والمطبوعات الورقية في المؤسسات الحكومية، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.
·       وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إعفاء الجمعيات والمراكز المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة من فاتورة الكهرباء والماء، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.
·       وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء ممشى رياضي فيما بين دوار (6) ودوار رقم (22) في مدينة حمد، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة. (قرار رقم 98)
·       وتقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن زيادة نسبة الاعتماد على الطاقة المتجددة والتقليل من استخدام الوقود الأحفوري، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.
·       وتقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مدينة دائمة للشباب على غرار المدن الموسمية التي تقيمها وزارة شؤون الشباب والرياضة، وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.
·       وتقرير اللجنة النوعية الدائمة للشباب والرياضة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن إنشاء نادٍ ثقافي ورياضي في قرية العكر بمحافظة العاصمة، الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة.

لجان التحقيق

بعدها انتقل المجلس لعرض قائمة ترشيح أصحاب السعادة النواب لعضوية لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدالة معايير التوزيع للطلبات الإسكانية وتكلفة بناء الوحدات الإسكانية ومراعاة الشروط الفنية في تصميم الوحدات الإسكانية، وقرر المجلس الموافقة على تسمية أعضاء اللجنة على النحو الآتي:

1-سعادة النائب إبراهيم خالد النفيعي.
2-سعادة النائب أحمد يوسف الدمستاني.
3-سعادة النائب حمد أحمد الكوهجي.
4-سعادة النائب خالد صالح بوعنق.
5-سعادة النائب زينب عبدالأمير خليل.
6-سعادة النائب عبدالرزاق عبدالله حطاب.
7-سعادة النائب علي محمد إسحاقي.
8-سعادة النائب عمار أحمد البناي.
9-سعادة النائب عمار حسين عباس.
10-سعادة النائب محمد عيسى العباسي.
11-سعادة النائب أحمد محمد العامر.
12-سعادة النائب الدكتور هشام أحمد العشيري.
13-سعادة النائب عمار سامي قمبر.
14-سعادة النائب عيسى عبدالجبار الكوهجي.
15-سعادة النائب محمود مكي البحراني.
16-سعادة النائب عيسى علي القاضي.
17-سعادة النائب أحمد صباح السلوم.

وفيما يتعلق بالطلبات المقدمة من أصحاب السعادة النواب أحمد محمد العامر، الدكتور هشام أحمد العشيري، عمار سامي قمبر، عيسى عبدالجبار الكوهجي، محمود مكي البحراني، عيسى علي القاضي، أحمد صباح السلوم، بخصوص طلب انضمامهم إلى عضوية لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدالة معايير التوزيع للطلبات الإسكانية وتكلفة بناء الوحدات الإسكانية ومراعاة الشروط الفنية في تصميم الوحدات الإسكانية ، حيث تم إخطار المجلس بالطلبات.

ما يستجد من أعمال

1-طلب اصدار بيان بمناسبة العيد الوطني وذكرى تولي جلالة الملك المفدى مقاليد الحكم، مقدمو الطلب: فوزية عبدالله زينل ، حمد أحمد الكوهجي، أحمد يوسف الأنصاري، عبدالنبي سلمان أحمد، أحمد محمد العامر، أحمد يوسف الدمستاني ، السيد فلاح هاشم فلاح، باسم سلمان المالكي، خالد صالح بوعنق ، عبد الرزاق عبدالله حطاب، محمد إبراهيم السيسي البوعينين ، غازي فيصل آل رحمة، عيسى عبدالجبار الكوهجي، فاضل عباس السواد، محمد خليفة بوحمود، عمار حسين عباس، يوسف أحمد الذوادي ، سوسن محمد كمال، الدكتور عبدالله خليفة الذوادي، الدكتور هشام أحمد العشيري ، كلثم عبدالكريم الحايكي، بدر سعود الدوسري. وقرر المجلس الموافقة على إدراج الطلب على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.
2-طلب اصدار بيان بمناسبة يوم الشرطة البحرينية، مقدمو الطلب : فوزية عبدالله زينل ، حمد أحمد الكوهجي، أحمد يوسف الأنصاري، عبدالنبي سلمان أحمد، أحمد محمد العامر، أحمد يوسف الدمستاني، السيد فلاح هاشم فلاح، باسم سلمان المالكي، خالد صالح بوعنق، عبدالرزاق عبدالله حطاب، محمد ابراهيم السيسي البوعينين، غازي فيصل آل رحمة، عيسى عبدالجبار الكوهجي، فاضل عباس السواد، محمد خليفة بوحمود، عمار حسين عباس، يوسف أحمد الذوادي، سوسن محمد كمال، الدكتور عبدالله خليفة الذوادي، الدكتور هشام أحمد العشيري ، كلثم عبدالكريم الحايكي، بدر سعود الدوسري.  وقرر المجلس الموافقة على إدراج الطلب على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.
3-طلب اصدار بيان بمناسبة يوم الشهيد ، مقدمو الطلب: فوزية عبدالله زينل، حمد أحمد الكوهجي، أحمد يوسف الأنصاري، عبدالنبي سلمان أحمد، أحمد محمد العامر، أحمد يوسف الدمستاني، السيد فلاح هاشم فلاح، باسم سلمان المالكي، خالد صالح بوعنق، عبدالرزاق عبدالله حطاب، محمد ابراهيم السيسي البوعينين، غازي فيصل آل رحمة، عيسى عبدالجبار الكوهجي، فاضل عباس السواد، محمد خليفة بوحمود، عمار حسين عباس، يوسف أحمد الذوادي، سوسن محمد كمال، الدكتور عبدالله خليفة الذوادي، الدكتور هشام أحمد العشيري، كلثم عبدالكريم الحايكي، بدر سعود الدوسري. وقرر المجلس الموافقة على إدراج الطلب على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.
4-طلب اصدار بيان حول ( الاستهداف الممنهج من السلطات القطرية للصيادين البحرينيين في المياه الإقليمية لمملكة البحرين) ، مقدمو الطلب: فوزية عبدالله زينل، محمد ابراهيم السيسي البوعينين، غازي فيصل آل رحمة، عيسى يوسف الدوسري، محمد عيسى العباسي، عمار سامي قمبر ، بدر سعود الدوسري، فاطمة عباس قاسم، عمار حسين عباس، الدكتور هشام أحمد العشيري، أحمد يوسف الدمستاني، الدكتور علي ماجد النعيمي، إبراهيم خالد النفيعي، محمد خليفة بوحمود، خالد صالح بوعنق، زينب عبدالأمير خليل، علي أحمد زايد، عمار أحمد البناي، باسم سلمان المالكي، عبدالرزاق عبدالله حطاب، أحمد يوسف الأنصاري، علي محمد إسحاقي، عادل عبدالرحمن العسومي، أحمد صباح السلوم، عبدالله إبراهيم الدوسري، فاضل عباس السواد، محمود مكي البحراني، أحمد محمد العامر، بدر سعود الدوسري. وقرر المجلس الموافقة على إدراج الطلب على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال وتخويل مكتب المجلس بإعداد البيان وإصداره.
5-اقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) بشأن سرعة توزيع الوحدات السكنية الجاهزة في مدينة سلمان بالمحافظة الشمالية والتي لم يتم توزيعها حتى الآن، المقدم من أصحاب السعادة النواب: عبدالله إبراهيم الدوسري، محمد خليفة بوحمود، فاطمة عباس القطري، عبدالرزاق عبدالله حطاب، الدكتور عبدالله خليفة الذوادي. وقرر المجلس الموافقة على إدراج الاقتراح برغبة (بصفة الاستعجال) على جدول الأعمال تحت بند ما يستجد من أعمال، وقرر الموافقة عليه وإحالته إلى الحكومة.