+A
A-

دعم تشريعي لحماية الشرطة للقيام بواجباتهم في بسط الأمن

أشادت رئيسة مجلس النواب فوزية زينل بالمضامين المهمة للكلمة التي ألقاها وزير الداخلية الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة بمناسبة يوم شرطة البحرين، مؤكدة أن الإنجازات التي حققها جهاز الشرطة تمثل فصلا مهما من تاريخ الدولة الحديثة لمملكة البحرين، ونقطة مضيئة في سجل التقدم والريادة للوطن في ظل العهد الزاهر لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.


وأكدت دعم السلطة التشريعية لبرنامج حماية الشرطة الذي أعلن عنه وزير الداخلية، ولكافة المبادرات والخطط التي تمكِّن أفراد الأمن من القيام بمسؤولياتهم على أكمل وجه، انطلاقا من المعرفة بالدور المهم الذي تقوم به شرطة البحرين في تحقيق الأمان والاستقرار للوطن، وحماية مكتسباته ومقدراته، وتوفير البيئة الآمنة للمواطنين والمقيمين، مشيدة بما تحقق من تقدم مطردٍ في الأداء الاحترافي للمؤسسة الأمنية، الأمر الذي أسهم في تراجع معدل الجريمة بنسبة 25 % رغم تزايد عدد السكان.


وأضافت أن كلمة وزير الداخلية تمثل انفتاحا على دور مهم تقوم به المرأة البحرينية في السلك الأمني، حيث تتزامن ذكرى يوم شرطة البحرين هذا العام مع اليوبيل الذهبي للشرطة النسائية، إذ تكشف ذاكرة العمل الوطني عن دور كبير، وجهود حثيثة، قامت به المرأة البحرينية، لتحقيق الأمن والاستقرار لوطنها ومجتمعها، لتسجل بذلك خطوة تعزز مكانتها الرائدة على المستوى المحلي والعالمي.


ونوهت لمساندة المجلس النيابي التامة لكافة الخطوات والإجراءات والتدابير اللازمة التي تقوم بها وزارة الداخلية؛ لحماية شرطة خفر السواحل في مملكة البحرين أثناء القيام بواجب عملهم من تهديدات وتعديات دوريات أمن السواحل والحدود القطرية، ودعم الجهود في حماية الصيادين البحرينيين من أي استهداف يطال سلامتهم أو يهدد أرزاقهم.


وأكدت رئيسة مجلس النواب الاعتزاز بكافة الجهود التي يوليها المنتسبون للمؤسسة الأمنية.


يوم استثنائي
من جهتها، أكدت النائب زينب عبدالأمير أن يوم الشرطة يُعد مناسبة مهمة للتعبير عن التقدير والامتنان للدور الوطني الرائد التي تلعبه الشرطة ورجالاتها في تعزيز الأمن والاستقرار بمملكة البحرين، مشيرةً إلى أن هذا الكيان الراسخ في أهدافه وتطلعاته هو أحد الركائز الأساسية لما حققته مملكة البحرين من إنجازات نوعية على مُختلف الأصعدة بفضل رعاية عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ودعم ولي العهد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، والجهود الدؤوبة التي يبذلها وزير الداخلية الفريق أول الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة.وقالت النائب زينب عبدالأمير: “لقد قدم رجالات شرطة مملكة البحرين الغالي والنفيس في سبيل أن يهنأ وطننا الغالي والشعب البحريني الوفي بالأمن والاستقرار، الذين هما ركيزتان من ركائز الازدهار لأي بلد. فلا يمكن أن ينجح أي بلد ويتقدم للأمام مع انعدام الأمن والاستقرار.


إن الاحتفال بيوم الشرطة هو فرصة عظيمة لتقديم الشكر لرجالها على تضحياتهم لما قاموا به على مدار أكثر من قرن كامل”، مشيرةً إلى أن هذا الكيان الرائد استطاع التعامل مع مُختلف التحديات واجهتها البحرين بفضل اعتماد إستراتيجيات شاملة ومتطورة لتحقيق التنمية المُستدامة وتنفيذ سياسات أمنية وفق مستويات عالية من الدقة والجودة؛ بهدف تحقيق التنمية المُستدامة لمملكة البحرين.


إنجازات دولية
إلى ذلك، رفعت النائب معصومة عبدالرحيم خالص التهاني والتبريكات إلى وزير الداخلية الفريق أول الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وكافة منسوبي الوزارة بمناسبة يوم الشرطة البحرينية والذي يعد فرصة للتعبير عن التقدير والعرفان للإسهامات الكبيرة والمتميزة التي تقدمها الشرطة البحرينية بشكل متواصل وعملها الدءوب والمستمر في صون مقدرات الوطن ومكتسباته والمحافظة بشكل دائم على الأمن والاستقرار.


وأوضحت أن “يوم 14 من ديسمبر هو يوم للاحتفاء برجال الداخلية، وفرصة لتقديم كلمة حق وشكر وعرفان بحقهم نظير ما يقدمونه من جهود مخلصة للمواطنين والمقيمين وإسهاماتهم المستمرة في المحافظة على استقرار مملكتنا الغالية، إضافة إلى تواجدهم المستمر في كافة المواقع لتقديم واجبهم على أكمل وجه، وهو ما نقدره على الدوام، وهذه البصمات الواضحة لرجال الأمن تعكس مدى التنفيذ لتوجيهات وزارة الداخلية في التعامل مع مختلف المواقف”. وأضافت أن “ما وصلت إليه شرطة البحرين اليوم من إمكانات عالية جاء بفضل القيادة الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورعايته المستمرة لرجال الأمن تقديرًا من جلالته للدور الذي يضطلعون به في حماية مملكتنا الغالية”. وأشارت الى أن شرطة البحرين استطاعت تحقيق العديد من الإنجازات سواء على الصعيدين المحلي والخارجي، وقد تمكنت من تحقيق المركز الثالث دوليًا في مجال التعامل مع الجريمة المنظمة، والمركز الرابع عالميًا في مؤشر الأمن وفق تقرير التنافسية العالمي للعام 2019.


حمل الأمانة
فيما أكّد عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب النائب غازي آل رحمة أن شرطة البحرين تواصل ترسيخ دورها المحوري في تحقيق الإنجازات الرائدة لمملكة البحرين عبر تطوير قدراتها وإمكاناتها وجاهزيتها الدائمة، وذلك استلهامًا من توجيهات صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.


وأشار إلى أن يوم الشرطة البحرينية الذي يصادف في الرابع عشر من ديمسبر يوم وطني وذكرى مهمة تفيض بالعنفوان والإلهام ودروس التضحية والعطاء والبذل وتلبية نداء الواجب في ضوء ما قدمته الشرطة البحرينية من جهودٍ حثيثةٍ لبناء الأجهزة الأمنية والقدرات الكبيرة التي أثبتت قدرتها على حمل الأمانة وتحقيق الأمن والاستقرار للمجتمع، وذلك في ضوء الاهتمام الحكومي الكبير والرعاية المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء.


وقال آل رحمة إن الاحتفاء بيوم الشرطة البحرينية هو احتفاءٌ بالتضحيات والبذل والعطاء والحفاظ على الأمن والاستقرار وحماية الوطن ومقدراته، مشيدًا بما تضطلع به وزارة الداخلية بقيادة وزير الداخلية الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة من أدوارٍ رئيسة في نهضة المملكة عبر توفير دعائم الأمن والاستقرار التي هي ركن أساسي لأي تنمية مستدامة.


وأشاد آل رحمة في هذا السياق بالجهود الاستثنائية غير المسبوقة التي بذلها رجال الشرطة خلال الأشهر الحرجة من جائحة “كورونا-كوفيد19”، ومشاركتهم في الصفوف الأمامية للتصدّي لهذه الجائحة من خلال تواجدهم في جميع المواقع والساحات، بدءًا من مواقع الفحص الميداني في المناطق والطرقات والشوارع، مرورًا بجهودهم الكبيرة على صعيد متابعة مساكن العمال الأجانب وضمان توافر الاشتراطات اللازمة للحدّ من الوباء في تلك المساكن.


طابع خاص
وعبّر عضو اللجنة النوعية لحقوق الإنسان النائب خالد بوعنق عن فخره واعتزازه بما قدمته الشرطة على مدى قرن من تضحيات وإنجازات وما قامت به حرصًا على أمن واستقرار المملكة لتواصل مسيرتها، منوهًا أن لا نماء ولا استقرار بلا أمن، وهذا ما يحرص عليه رجال الشرطة، وأضاف أنه بمرور 101 عام على تأسيس الشرطة ويوم الشرطة، معتبرا بأنها مناسبة وطنية لها طابع خاص ومميز، حيث الاحتفاء بتضحيات وعطاء الجنود البواسل الذين يتحملون التعب من اجل أن نعيش جميعا في أمن واستقرار.


وأشاد بوعنق بدور جلالة الملك الراعي والداعم للمنظومة الشرطية، إذ سخّر لها الإمكانات كافة التي تمكنها التعامل مع مختلف التحديات التي تحيط بالمملكة، موضحا كذلك دور ولي العهد رئيس الوزراء في المساهمة بوضع الإستراتيجيات الأمنية التي أسهمت في تحقيق النهضة الشاملة بالمملكة، وما يقدمه كذلك الفريق أول وزير الداخلية ومتابعته الحثيثة بمستويات عالية من الدقة والجودة، مؤكدا موقف مجلس النواب لوجود المنظومة التشريعية التي تدعم منظومة العمل الشرطي من أجل التطور والتقدم المستمرين، واليوم نتحدث عن تطور كبير سواء بالكوادر العاملة في مختلف إدارات وزارة الداخلية، وما يلعبونه اليوم من دور وطني بكل ما تحمل الكلمة من معنى، ولا يمكن التقليل من دور أمام دور آخر.

استذكار التضحيات
أكد النائب حمد الكوهجي أن يوم الشرطة يأتي عرفانا وتكريما لما تقوم به الشرطة البحرينية من تضحيات وعمل مخلص في حفظ استقرار وأمن مملكة البحرين، حتى باتت البحرين واحة للأمن والأمان، مهنئا وزير الداخلية الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وكافة ضباط ومنتسبي وزارة الداخلية وقوات الأمن العام. وقال الكوهجي إن الشرطة البحرينية أثبتت كفاءتها واحترافيتها طوال المئة سنة الماضية، في بث الأمن والطمأنينة وحماية الأرواح والممتلكات مما جعل معدلات الجريمة في أدنى مستوياتها. وأعرب النائب حمد الكوهجي عن فخره واعتزازه بشرطة البحرين البواسل وما أثبتوه من كفاءة وقدرة عالية، مما جعل البحرين نموذجا في الامن ومقصدا اقتصاديا وسياحيا واستثماريا مهما نتيجة توفر عنصر التنمية الأساس، وهو الأمن.


وقال الكوهجي: “في هذه المناسبة نستذكر تضحيات رجال الأمن والذي قدموا أرواحهم لأمن البحرين، سائلين الله عز وجل أن يتقبلهم مع الشهداء والصديقين”.


سيناريوهات مستقبلية
أما عضو مجلس النواب النائب عبدالله الدوسري، فقال إن الاحتفال بيوم الشرطة البحرينية يعد مناسبة مهمة لإبداء التقدير والامتنان للدور الوطني المهم الذي تقوم به الشرطة ورجالاتها في حفظ الأمن والاستقرار وحماية وصون المكتسبات الوطنية التي شهدتها مملكة البحرين في شتي المجالات في ظل العهد الزاهر لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.


ورفع خالص التهاني والتبريكات إلى وزير الداخلية وإلى جميع منتسبي الوزارة، مثمنا الدور الكبير الذي تقوم به وزارة الداخلية في حفظ الأمن والاستقرار في ربوع مملكتنا بعد أن قدمت على مدى المئة عام الماضية منذ تأسيسها نموذجا يحتذى به باستشراف المستقبل بمشاريع تطويرية شاملة وسباقة وفريدة من نوعها وأن هذه المرحلة يميزها المنظور الاستشرافي للمستقبل، وقراءة المتغيرات واستباق التحديات، وبناء سيناريوهات مستقبلية مما جعل عملها كمنهج لتطوير الجانب الأمني، وفق رؤية مستقبلية تتخذ من الدراسة والبحث منهجا علميا للتحليل، واستنباط الحلول التي تكفل سهولة التعامل مع أي مستجد أمني قد يطرأ، لتكون الجاهزية والاستعداد بكامل طاقتها.


العين الساهرة
فيما أعرب النائب عبدالرزاق حطاب عن خالص اعتزازه بمناسبة يوم الشرطة البحرينية، وما تحمله من دلالات تاريخية ومعانٍ سامية.


وأكد حطاب أن رجال الأمن البواسل أسهموا بفضل من الله ورعاية ودعم جلالة الملك في الحفاظ على أمن الوطن وسلامته وصون الأرواح والممتلكات.


 مسيرة حافلة
إلى ذلك، قال النائب أحمد السلوم إن ما قدمه جهاز الشرطة من إنجازات طوال مسيرة حافلة بالإنجازات والرعاية يدعو للفخر والاعتزاز والتي حظي باهتمام ورعاية من عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ضمن المشروع الاصلاحي وليؤكد المكانة المتميزة التي يحظى بها باعتباره أحد ركائز التطور والازدهار. وأوضح أن تصريحات وزير الداخلية أمس “الإثنين” بشأن العمل على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل حماية الصيادين والمحافظة على مصادر رزقهم، والذي يأتي بعد المضايقات المستمرة من قبل خفر السواحل القطرية، والذي يؤكد كذلك ما تتمتع به الوزارة من كفاءة وجاهزية للتصدي للاستفزازات القطرية.