+A
A-

​"البلاد" تنشر وثيقة تاريخية نادرة تخص إتحاد الصحفيين العرب

حصلت "البلاد" على وثيقة تاريخية نادرة تخص اتحاد الصحفيين العرب تعود الى العام 1969 كانت بحوزة الاديب الراحل محمد الماجد، ومضمون الوثيقة يتعلق بتوصية المؤتمر الثاني للصحفيين العرب الذي أقيم بالقاهرة من 10 – 14 فبراير 1968، بإنشاء معهد قومي للصحفيين العرب بالقاهرة، ويباشر المعهد أولى حلقات نشاطه بتنظيم دورة تدريبية بعد عام من صدور التوصية، وتضم الدورة 40 صحفيا من الدول العربية التالية:

المملكة المغربية، جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية، جمهورية السودان، فلسطين، لبنان، الجمهورية العربية السورية، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية العراقية، دولة الكويت، البحرين، جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، الجمهورية العربية اليمنية.

وقد اشترط على المشتركين ان يكونوا من الصحفيين العاملين أعضاء الاتحاد، وان ترشحهم وتزكيهم نقاباتهم، او الأمناء المساعدون في البلاد التي لا توجد بها نقابات وان تتراوح أعمارهم بين 25 – 35 سنة ويفضل من يجيد لغة اجنبية.

و شارك في القاء محاضرات الدورة مجموعة كبيرة من رواد ورموز الصحافة الثقافة في مصر منهم الكاتب الكبير احسان عبدالقدوس، وفكري اباظة، ومحمود امين العالم، وبطرس غالي، وإبراهيم امام، وامينة السعيد وغيرهم.

وتذكر الوثيقة ان المشتركون في الدورة انتقلوا بعد انتهاء المحاضرات النظرية والعملية للقيام بالتدريب الميداني في المؤسسات الصحفية، إضافة الى تنظيم رحلات ، وكان يرأس اتحاد الصحفيين العرب في ذلك الوقت كامل زهري.

وحسب ما هو واضح فإن الأديب والكاتب محمد الماجد كان احد المشاركين في الدورة "ممثلا عن البحرين" وذلك استنادا الى الصور الموجودة،وكذلك عمله في جريدة "الأضواء".