+A
A-

صدور العدد الجديد من مجلة الشارقة الثقافة

صدر حديثا العدد الـ"49" من مجلة الشارقة الثقافة، عدد شهر نوفمبر، التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، حيث جاءت الافتتاحية بعنوان "الوعى الثقافي والتاريخي"، معتبرة أن الأمة التي لا تقرأ هي أمة بلا وعي، بل هي أمة بلا حاضر ولا مستقبل، فالتشجيع على القراءة وتوفير الكتاب ورفع المستوى الثقافي والتركيز على التعليم، من أهم المصادر لتكوين الوعى وتنشيط عمله، لذلك لا تألو بعض المدن العربية جهداً في هذا المجال، إذ سخّرت كل الإمكانات لجعل القراءة عادة يومية، ومنحت الكتاب وصناعته دعماً غير محدود.. وبموازاة ذلك استكملت هذه المدن جهودها في رفع الوعى ونشره، فأولت اهتماماً لا مثيل له بالمسرح شكلاً ومضموناً، وتعزيز دوره وتفعيل حضوره، لما للمسرح من قوة وقدرة على التغيير، ومن أهمية في بناء الإنسان وصقل وعيه ورؤاه.

ففي تفاصيل العدد (49) استكمل يقظان مصطفى كتاباته في إلقاء الضوء على إنجازات الحضارة العربية متوقفاً هذه المرة عند علم الأصوات النطقى عند العرب، وغاص د. ربيع أحمد سيد أحمد في سيرة عميد المستعربين الإسبان أميليو غارسيه غوميث الذى قام بترجمة العديد من المؤلفات العربية إلى اللغة الإسبانية، فيما استعرض مصطفى الحفناوى تجربة الشاعرة الأمريكية لويز جليك التي تعد المرأة السادسة التي تتوج بجائزة نوبل للآداب.

وفى باب "أمكنة وشواهد" اصطحبنا صابر خليل في جولة داخل أرجاء مدينة المنصورة التي تفوح بعبق التاريخ والفن والجمال، وعرّج بنا عامر الدبك إلى سماء بصرى الشام التي تعد متحفاً تتعانق فيه الحضارات.​