+A
A-

رئيسة مجلس النواب تتسلم تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية

التقى معالي الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية، معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل، رئيسة مجلس النواب، عبر تقنية الاتصال المرئي، حيث تسلّمت تقرير ديوان الرقابة السنوي السابع عشر للسنة المهنية 2019-2020، بموجب المادة (19) من قانونه.
وتضمن التقرير إنجاز (96) مهمة رقابية، أُصدر بموجبها (129) تقريراً، إضافة إلى (46) تقرير متابعة بهدف التأكد من قيام الجهات المشمولة بالرقابة بتنفيذ التوصيات التي وردت في التقارير السابقة ومعالجة جوانب القصور التي أشارت إليها الملاحظات والتوصيات.
وأكد معالي الشيخ أحمد أن الديوان اتّبع النهج الإيجابي في إنجاز مهامه، والذي ارتكز على الشراكة والتعاون مع الجهات المشمولة بالرقابة وفق ما تقتضيه المعايير المُثلى، إضافة إلى استحداثه بعض الإجراءات كتلك المتعلقة بضرورة وضع خطط واضحة ومحددة لتنفيذ التوصيات، وشمول أعمال المتابعة لعامين بدلا من عام واحد كما في السابق.
وأضاف "أظهرت نتائج أعمال المتابعة أن الجهات المشمولة بالرقابة نفذت (أو شرعت في تنفيذ) نحو 80% من إجمالي التوصيات الصادرة بالتقارير، بزيادة وصلت إلى 14% مقارنة مع السنة المهنية 2018/2019"، معتبرا هذه النسبة مؤشرا واضحا على نجاعة الإجراءات المتبعة.
وقال معاليه "على الرغم من الظروف الاستثنائية التي أحدثتها جائحة كورونا (كوفيد – 19)، إلا أنه بتعاون الجهات المشمولة بالرقابة، واستثمار كافة الإمكانات البشرية والمادية والجهود، أُنجز التقرير بالوقت المحدد وبشكل دقيق ومتكامل واحترافي يتماشى مع المعايير المهنية وأفضل الممارسات الرقابية العالمية".    
وبين أن الدعم والرعاية التي يحظى بها الديوان من قبل صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، مكنه من أداء مهامه بكفاءة، منوها إلى الاهتمام الذي يوليه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر، وصاحب السمو الملكي، ولي العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس الوزراء، وتوجيهاتهما بمتابعة تنفيذ التوصيات والملاحظات الواردة في تقارير الديوان للجهات المشمولة بالرقابة.
وأكد معالي الشيخ أحمد أن الديوان سيواصل أداء مهامه الموكلة إليه بموجب القانون، وما تقتضيه المصلحة الوطنية، مع الاستمرار في خطط التدريب وتنمية قدرات موظفيه، وتطوير النواحي الفنية والتنظيمية والتكنولوجية والقانونية، فضلا عن متابعة أحدث معايير وممارسات التدقيق والمحاسبة على المستوى العالمي.
وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الديوان ومجلس النواب في مجال الرقابة والمساءلة والمحاسبة وترسيخ مبادئ النزاهة والأمانة والمهنية وفقا للمعايير الدولية المتّبعة، بما يسهم في تحقيق أهداف المسيرة التنموية الشاملة التي يقودها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه.
وأعرب رئيس الديوان عن شكره وتقديره لرئيسة وأعضاء مجلس النواب على الاهتمام والمتابعة للتقارير والملاحظات والتوصيات، وعلى الدور الكبير الذي يؤدونه في سبيل المصلحة الوطنية.