+A
A-

البحرين تشارك في اجتماع رؤساء دواوين المراقبة والمحاسبة بدول الخليج

شارك معالي الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية، في الاجتماع السابع عشر لرؤساء دواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون الخليجي، الذي عقد اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي.

وبحث الاجتماع الذي ترأسه رئيس ديوان المحاسبة بدولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور حارب بن سعيد العميمي، العديد من المواضيع المتعلقة بالشأن الرقابي وتعزيز أواصر التعاون بين دواوين المراقبة المالية والمحاسبة في دول الخليج، فيما ألقى معالي الدكتور نايف فلاح الحجرف، أمين عام مجلس التعاون الخليجي، كلمة رحب خلالها بالحضور.

وأطّلع المجتمعون على تقرير حول ما تم اتخاذه بشأن القرارات الواردة في محضر الاجتماع السادس عشر لرؤساء الدوادوين المنعقد في مسقط بتاريخ 17 أكتوبر 2019، وكذلك على نتائج الاجتماع الحادي والعشرين لوكلاء دواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون الذي عقد في الرابع من الشهر الجاري. 

وناقشوا خطة التدريب المعتمدة للعام 2020 والتي تضمنت برامج تدريبية حول الرقابة على الاستثمارات والمعايير الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (ISSAI)، والبرنامج التدريبي المتعلق بالتدقيق على القطاع النفطي الذي كان قد أرجأ لـ 2021.

كما بحثوا قرار اعتماد الاطار العام لتنفيذ الندوات والمؤتمرات وورش عمل وبرامج التعريف بقرارات العمل الخليجي المشترك.

وتدارسوا كذلك مقترح إعداد دليل عام مشترك للعمل الرقابي يتضمن الرقابة المالية، ورقابة الالتزام، ورقابة الأداء، وتحديث ومراجعة أدلة الرقابة المشتركة التي صدرت سابقا.

وأطلع أصحاب السعادة والمعالي رؤساء الدواوين على المواضيع المقترحة للمسابقة الخامسة لمجلس التعاون للبحوث والدراسات في مجال الرقابة والمحاسبة، والتي أقرها اجتماع الوكلاء.

كما بحثوا اعتماد إعلان أبوظبي بشأن "تعزيز التعاون بين الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة وهيئات مكافحة الفساد ومكافحته بمزيد من الفعالية" في دول مجلس التعاون الخليجي.

حضر الاجتماع من جانب البحرين إضافة إلى معالي رئيس الديوان، الوكيل المساعد للرقابة الإدارية الدكتور عيسى النعيمي، ومدير إدارة العلاقات والتعاون الدولي محمد حليوة.