+A
A-

"الرقابة المالية والإدارية" يواصل عقد الدورات التدريبية لموظفية "عن بُعد"

واصل ديوان الرقابة المالية والإدارية عقد الدورات التدريبية لموظفيه بشكل اعتيادي، وبحسب الخطط والبرامج المعدة سابقاً لهذا الخصوص، وذلك عن طريق الوسائل الإلكترونية المتاحة "عن بُعد"، تماشيا مع الإجراءات الاحترازية والوقائية تجاه فيروس كورونا (كوفيد – 19).

وتضمنت الدورات تدريب المشاركين على بعض المهارات المتعلقة بأعمالهم ومهامهم، بهدف رفع قدراتهم ومستوياتهم المهنية والفنية.

وركزت دورة حول "مهارات تعامل المدقق في أطر التنظيم القانوني بالبحرين" قدمها المستشار القانوني بالديوان الدكتور رمزان النعيمي، على التعريف بالفلسفة الدستورية التي يقوم عليها التنظيم المؤسسي في المملكة.

كما بحثت دور المؤسسات الرقابية الضامنة لصيانة المال العام وبالأخص ديوان الرقابة المالية والإدارية، وتعريف المدقق بالملامح الرئيسية لقانون الديوان، وبالأدوات القانونية التي تستخدمها السلطات العامة في إنفاذ القانون وترتيبها وتصنيفها ومتى يستخدم كل منها، مع التركيز على أداة القرار.

وعرّفت الدورة الموظفين المشاركين على كيفية التعامل مع المواضيع التي تكون منظمة في أكثر من أداة قانونية متفاوتة من حيث الأسبقية والقوة والمصدر.

وهدفت دورة "النهج الإيجابي في صياغة تقارير الرقابة الإدارية"، التي قدمها مدير إدارة للرقابة الإدارية في الديوان، محمود هاشم، إلى تعريف المشاركين بالنهج الإيجابي في صياغة التقارير، وخطط تنفيذ التوصيات، وأثر ذلك على تطوير عمل الديوان وتعزيز سبل التعاون مع الجهات المشمولة برقابته.

وتطرقت كذلك إلى التطورات الحاصلة في مجال التدقيق وتوجيهات المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة العامة والمحاسبة (الإنتوساي) بشأن تعزيز التعاون مع الجهات المشمولة بالرقابة، إضافة إلى إطلاع المشاركين على أمثلة لتقارير مصاغة في بعض الأجهزة العليا للرقابة بدول متقدمة.

وعقد الديوان أيضا دورة تدريبية حول "أساليب الكتابة ومهارات التحرير في إعداد التقارير" قدمها المنسق الإعلامي بإدارة العلاقات العامة والتعاون الدولي في الديوان، تضمنت تدريب المشاركين على مهارات الكتابة بطريقة واضحة وبليغة مع ضبط منطقية تسلسل المعلومات.

وتدارس المتدربون طريقة الاختصار والاختزال بالكتابة دون التأثير على المضمون والمحتوى، وأساليب وأنواع التحرير، وكيفية كتابة النصوص "الرشيقة"، وصياغة العناوين.