+A
A-

أئمة الجوامع والمساجد يشاركون بدورة "حقائب التأهيل الفقهي

تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور راشد بن محمد الهاجري رئيس مجلس الأوقاف السنية ومن خلال تقنية الاجتماع (عن بعد) انطلقت دورة حقائب التأهيل الفقهي على مذهب الإمام مالك رحمه الله، الخاصة بأصحاب الفضيلة أئمة جوامع ومساجد مملكة البحرين، والتي يلقيها فضيلة الشيخ محمد محمود الشنقيطي حفظه الله، وستستمر بإذن الله لمدة ثلاثة أسابيع، وتتضمن هذه الحقائب مدخلا إلى الفقه، ومقدمات في القواعد الفقهية، وأصول الفقه، وأبواب الفقه من العبادات والمعاملات والأسرة والجنايات.

وخلال كلمته الافتتاحية للدورة توجه سعادة رئيس المجلس بالشكر لفضيلة الشيخ محمد محمود الشنقيطي على جهوده في نشر العلم، كما توجه بالشكر للأئمة المشاركين على حرصهم، واهتمامهم، وقد وعد  بمزيد من البرامج والدورات التدريبية الهادفة إلى رفع كفاءة الكادر الديني في البحرين، والنهوض برسالة المسجد في المجتمع البحريني.

ويتميز البرنامج بشموله على أبواب الفقه، والأصول والقواعد، بلغة واضحة، وتشجيرات عصرية، في مدة وجيزة، كما تحتوي الدورة على محطة للوقوف على تاريخ الفقه الإسلامي، ونشأة المذاهب الفقهية، وأعلامها، ومراحلها.

وتهدف الدورة إلى خدمة المذهب المالكي، والمساهمة في نشره والتعريف به، على يد متخصص فيه ورفع كفاءة الكادر الديني في مملكة البحرين وإيقاف المشارك على مظان المسائل، وأماكن بحثها في الكتب.

وستختتم الدورة بإجراء إختبارات إلكترونية متنوعة شاملة لجميع أقسام البرنامج، لاختبار استفادة الأئمة ومدى تحقيق الحقائب لأهدافها، كما ستمنح شهادات للمشاركين الذين يتجاوزون الاختبار