+A
A-

افتتاح مهرجان السويد للسينما العربيه في دوره استثنائيه

انطلقت امس فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان مالمو للسينما العربية وسط احتياطات كبيرة، ينفذ فيها المهرجان بشكل صارم كافة التدابير الصحية الخاصة بالحكومة السويدية للتعامل مع تبعات جائحة كورونا لضمان السلامةللمشاركين من ضيوف وجمهور.

فيلم افتتاح الدورة العاشرة من المهرجان هو فيلم ادم ل مخرجته مريم التوزاني و من إنتاج مشترك مغربي فرنسي بلجيكي ،وهو من بطولة النجمتين لبني أزابيل ونسرين الراضي، وفيه تظهر امرأة شابة تبدو عليها آثار الحمل لتدخل عالم أرملة تعيش مع ابنتها ذات العشر سنوات، تعيش معهما لتغير العلاقة بين الإناث الثلاث الوحيدات حياة كل منهن.

العرض العالمي الأول لفيلم آدم كان ضمن مسابقة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2019، قبل أن يخوض الفيلم رحلة ناجحة بين المهرجانات الكبرى، نال فيها عدة جوائز من بينها جائزتي التصوير والمونتاج من أيام قرطاج السينمائية، وجائزة النجمة البرونزية من مهرجان الجونة السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم المحلية من مهرجان بالم سبرنجز.

مؤسس ورئيس مهرجان مالمو المخرج محمد قبلاوي كشف عن سعادته بافتتاح المهرجان بعرض الفيلم، فقال: "في عام نعاني فيه جميعًا من جائحة تكاد تهدد صناعة الترفيه بأكملها، نفخر بأن ينطلق مهرجان مالمو بفيلم يعبر عن الطفرة التي تعيشها السينما العربية، لا سيما في مجال تمكين المرأة، حيث ترتفع نسبة الأفلام من إخراج النساء في العالم العربي عن مثيلتها في أغلب مناطق العالم الأخرى. المخرجة مريم التوزاني حصدت إعجاب الجميع في كل مكان عرضت فيه فيلمها، ونثق أن الإعجاب سيتكرر عندما يشاهد جمهور مالمو آدم ليلة الافتتاح".

هذا وتستمر فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان مالمو للسينما العربية حتى يوم 13 أكتوبر الجاري, حيث يتنافس احدى عشر فيلما روائيا طويلا من مختلف الدول العربيه على جائزه احسن فيلم و من بين هذه الافلام فيلم المرشحه المثاليه ل المخرجه السعوديه هيفاء المنصور، و فيلم نحكي ل المخرجه المصريه ماريان خوري و فيلم بيك نعيش ل المخرج التونسي مهدي برصاوي.