+A
A-

مهرجان الجونة السینمائي یكشف عن تفاصیل دورته الرابعة

دورة استثنائیة رغم كل الظروف

في المؤتمر الصحفي الذي عقد الیوم الـ8 من أكتوبر 2020، تحت إشراف وزارة الثقافة ووزارة السیاحة والآثار ووزارة الصحة، وبحضور مؤسسي المهرجان وإدارته ورعاته وعدد من خبراء صناعة السینما، كشف مهرجان الجونة السینمائي عن تفاصیل دورته الرابعة، التي ستقام في الفترة ما بین 23-31 أكتوبر/تشرین الأول 2020 في مدینة الجونة.

حضر المؤتمر كل من المهندس سمیح ساویرس مؤسس الجونة والمهندس نجیب ساویرس مؤسس المهرجان و انتشال التمیمي مدیر المهرجان و بشرى رزة المؤسس المشارك ورئیس عملیات المهرجان و أمیر رمسیس المدیر الفني للمهرجان.

كما حضر عدد من أعضاء لجنة أوراسكوم للتنمیة المعنیة بنشاط المهرجان ومنهم: أمل المصري المنسق العام للمهرجان و عمرو منسي المؤسس المشارك والمستشار التنفیذي للمهرجان و كمال زادة المؤسس المشارك والمستشار المالي للمهرجان.

إضافة إلى ذلك، یتضمن حضور المؤتمر عددًا من أعضاء اللجنة الاستشاریة الدولیة وأعضاء لجنة التحكیم.

خلال المؤتمر، تم الفصح عن تفاصیل الدورة الحالیة والتي تتضمن الإعلان عن قائمة الأفلام المشاركة وفعالیات المهرجان وخبراء ونجوم صناعة السینما المشاركین، إضافة إلى محترفي الصناعة وكذلك الذین سیتلقون جائزة الإنجاز الإبداعي. كما سیعلن المهرجان عن بعض أسماء أعضاء لجان التحكیم المؤكدین.

یتضمن برنامج هذا العام 16 فیلمًا في مسابقة الأفلام الروائیة الطویلة و10 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقیة الطویلة و18 فیلمًا في مسابقة الأفلام القصیرة وفیلمین ضمن العروض الخاصة، إضافة إلى 17 فیلمًا في قسم الاختیار الرسمي – خارج المسابقة.

یُفتتح هذا العام أیضًا، مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة ، الذي سیحتضن فعالیات المهرجان لیكون أول فعالیة ثقافیة تقام فیه.

تصمیم البوستر لهذا العام مستوحى من تصمیم المركز ذاته الذي یتضمن عددًا من الأقبیة المخروطیة التي تحیط ساحة المركز بطبقة من الظلال التي تمزج ما بین داخله وخارجه، مانحة بُعدًا فائقًا لأجواء الفعالیات.

یسلط المؤتمر الضوء على بعض من فعالیات منطلق الجونة السینمائي وجسر الجونة السینمائي ، مكوني منصة الجونة السینمائیة ، ذراع الصناعة الخاصة بالمهرجان. یتضمن ذلك الإعلان عن بعض من الحلقات النقاشیة وورش العمل ومحاضرات خبراء الصناعة. دعت المنصة هذا العام عددًا من خبراء الصناعة الإقلیمیین والدولیین في مجالات السینما المختلفة للمشاركة في فعالیات المنصة المنوعة, استقبل منطلق الجونة السینمائي 99 طلب تقدیم (65 مشروع في مرحلة التطویر، 34 فیلم في مرحلة ما بعد الإنتاج) من جمیع أنحاء العالم العربي, فحصت هذه الطلبات لجنة سینمائیة مُعینة من قبل المهرجان واختارت 18 مشروعًا (12 في مرحلة التطویر و6 في مرحلة ما بعد الإنتاج) للمشاركة في منطلق الجونة السینمائي هذا العام. تم اختیار هذه المشاریع بناء على جودتها ورؤیتها الفنیة وإمكانیة تنفیذها مالیًا، كما أثنت اللجنة على مستوى المشروعات المتقدمة للمنطلق هذا العام.
على الجانب الآخر، یستكمل جسر الجونة السینمائي مهمته التي بدأها كمساحة لمشاركة المعلومات والتأثیر من خبراء الصناعة إلى المواهب الإبداعیة الصاعدة. یقدم الجسر عددًا من حلقات النقاش وورش العمل ومحاضرات لخبراء ومحترفي الصناعة من جمیع أنحاء العالم. ستقام فعالیات منصة الجونة السینمائیة في مقر جامعة برلین التقنیة (تي یو برلین) بالجونة في الفترة ما بین 25 – 29 أكتوبر/تشرین الأول 2020.

یستكمل المهرجان أیضًا دعمه للسینما العربیة في المهرجانات السینمائیة العالمیة، مساهمًا في تمكین صناع السینما العرب، خاصة خارج العالم العربي. في إطار ذلك، استكمل المهرجان تعاونه مع الدورة الـ10 لمهرجان مالمو للسینما العربیة وورشة فاینال كت في فینیسیا ، التي یقدم فیها جوائز نقدیة لمشاریع أفلام عربیة.

یكرم المهرجان هذا العام، النجم السینمائي خالد الصاوي ومصمم المناظر الاستثنائي أنسي أبو سیف ، وذلك لمساهمتهما الخالدة في صناعة السینما المصریة. كما یقیم المهرجان معرضًا استعادیًا لأعمال مصمم المناظر أنسي أبو سیف، ویتضمن المعرض بوسترات لأفلامه واسكتشات وتخطیطات الدیكور والأزیاء، مع عرض مقاطع فیدیو من أفلامه.

إضافة إلى ذلك، یستكمل المهرجان حفل "السینما في حفل موسیقي" الذي بدأه في دورته الثانیة، والذي یسلط الضوء على موسیقى السینما الخالدة ودورها. سیقام الحفل في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة هذا العام، ویتألف من عرض فیلم "الصبي" لشارلي شابلن مع عزف أوركسترا حي لموسیقى الفیلم بقیادة المایسترو أحمد الصعیدي . یأتي هذا الحفل بمناسبة مرور 100 عام على إطلاق فیلم "الصبي."

على ضوء المتغیرات الخاصة بجائحة كوفید – 19، یؤكد فریق إدارة مهرجان الجونة على توفیره لأدوات السلامة والصحة الضروریة، بالشراكة مع وزارة الصحة المصریة، لضمان تجربة مهرجانیة مثمرة وآمنة في آن. سیلتزم كل أعضاء الفریق بمعاییر الصحة العالمیة المقررة بواسطة الهیئات الصحیة، في جمیع فعالیات المهرجان. سیحتضن مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة (بلازا المهرجان) فعالیات الهواء الطلق، وهي مجهزة لاستیعاب 1000 ضیف وستخصص لحفلي الافتتاح والختام إضافة إلى عروض الجالا.

یسعد مهرجان الجونة الإعلان عن شركاء ورعاة دورته الرابعة. یقام المهرجان برعایة أوراسكوم للتنمیة و الجونة ، بالتعاون مع O Westو منلي . یتضمن شركاء المهرجان: الشریك الإعلامي الرئیسي قناة أون وشریك الاتصالات أورنج والشریك الإعلامي یورو نیوز ، إضافة إلى الشریك والناقل الرسمي سیكست- أبو غالي موتورز . إضافة إلى ذلك، یقام المهرجان بالشراكة مع تیك توك وفنادیر مارینا . رعاة المهرجان: المشروب الرسمي للمهرجان بیبسي والناقل الرسمي مصر للطیران ، بدعم من بنك الإسكندریة و مكادي هایتس و نستله میجا آیس كریم . كما یتضمن رعاة التجمیل الراعي الرسمي للتجمیل محمد الصغیر والراعي الرسمي للتجمیل لانكوم بالتنسیق مع نسبریسو وفاین . یُنظَم المهرجان، تحت رعایة وزارة السیاحة والآثار و وزارة الصحة والسكان و وزارة الثقافة و المركز القومي للسینما .

مهرجان الجونة السینمائي:

واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، یهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسینما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بین الثقافات من خلال فن السینما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدولیین من أجل تعزیز روح التعاون والتبادل الثقافي. إضافة إلى ذلك، یلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السینمائیة الجدیدة، ویتحمس لیكون محفزًا لتطویر السینما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السینمائیة.