العدد 4375
الثلاثاء 06 أكتوبر 2020
banner
د.حورية الديري
د.حورية الديري
أكلت السمكة حتى رأسها
الثلاثاء 06 أكتوبر 2020

قالت وبصوت جميل “حتى حتحتت قلبي.. حتى لم أجد مكانًا أضع فيه حتى”، قالتها حينما أرادت تفسير ما تفعله كلمة “حتى” كما يقول العلماء “حتى رأسُها.. حتى رأسَها.. حتى رأسِها”، ومن حتى تقولبت لدي الذكريات واستحضرت هذا الكلام الجميل الذي ألقته يومًا معلمة اللغة العربية في أحد دروس القواعد النحوية بالمرحلة الثانوية، تذكرت حينها إيقاعًا غريبًا هز أذنيّ وجعلني أنهض لكتابة ما قالت في أعلى صفحة الكتاب، ذلك المكان الذي كنت أخصصه دائمًا لتدوين بعض الكوتات المهمة بالنسبة لي، لكنني لم أكن أعلم حينها أنني قد أستخدم تلك العبارة اليوم بعد مضي قدر ليس قليلاً من السنوات، ليس الغريب في أنني تذكرت القول ونجحت في اختبار الذاكرة، لكن الغرابة فيما قاله الفراء: “أموت وفي نفسي شيء من حتّى؛ لأنها تخفض وترفع وتنصب” (وفيات الأعيان، 6: 180).

وهذا يجعلنا نقف قليلاً ونتأمل في وقع الكلمات علينا وتأثيرها الحسي، خصوصا إن صدرت ممن يمتلكون مكانًا وتقديرًا في نفوسنا، فكما أنني مازلت أتذكر ذلك الكلام الجميل لما فعلته كلمة “حتى” ورنينها في نفسي، ففي المقابل نسيت الكثير مما سمعت في الماضي وحتى مؤخرًا من كلام غير ذي قيمة من أصحابه ولا وزن في إيقاعه. ألا ترون معي أن هذا الربط الذي يستحق التأمل هو حكمة ربانية؟! فما نمتلك من قدرات هائلة في ترتيب الأولويات السمعية هو ما يجعلنا نُظهر تأثيراتها السلوكية التي ترتسم معها تعبيراتنا الجسدية. وهنا نريد أن نتمعن في ذلك الحس الإيقاعي في النطق حيث نقع تحت تأثير إيقاع فني من الكلمات، ما يجعلنا نتغانم معها بالسمع والتأثر، ونبتعد كل البعد عن الأخذ بأعلاها صوتًا لأنه حتمًا يؤدي إلى ازدحام ووشوشة مزعجة تؤثر على انسجام اللحن والتعبير، فتصرفنا عن أكبر نعمة من نعم الله علينا فيما نمتلك من قدرات تجعلنا نعيش الطرب الرائع والذي ستكون نتائجه أفضل الألحان نرسلها كما نستقبلها.

من هنا أستغرب ممن يتجاهلون هذه الإمكانيات أو حتى لا يدركونها أصلاً، لا لشيء فيها سوى سيطرة الأعلى صوتًا منها، غير مدركين أهمية الأطرب لحنًا فيها، والآن حتى نرجع إلى عنوان هذا المقال، هل فكرتم يومًا في السبب الذي يجعلنا غالبًا نبدأ بأكل جسم السمكة ونكافئ أنفسنا برأسها حتى لحظات النهاية؟.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .