العدد 4370
الخميس 01 أكتوبر 2020
الشيخ صباح... الإنسان
الخميس 01 أكتوبر 2020

نعت الكويت رحيل أميرها الشيخ صباح الأحمد الصباح رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، ولا شك أنها خسارة كبيرة ليست للكويت والكويتيين فحسب، بل لكل دول الخليج والأمة العربية جمعاء، ولا أحد ينكر أدوار ومواقف سموه وحكمته في إدارة دفة الحكم ومواقفه المشرفة والنبيلة والإنسانية في مشارق العالم ومغاربها، والحديث عن تلك المواقف يحتاج إلى كتاب.

إن عطاء الأمير الراحل اللامحدود لوطنه والعالم يدل على أن سموه كان أميرًا للإنسانية وإنسانا في الإمارة والحكم، ففي الإنسانية كان رحمه الله الرحيم والأخ الكبير والناصح الأمين، وفي الحكم كان القائد الحكيم والحصيف والناقد البصير، فكسب بذلك القلوب حبا وإجلالا.

وكان لتقلده منصب وزير الخارجية لسنوات طويلة أكبر الأثر في رسم السياسة الخارجية للكويت الشقيقة التي كانت رائدة في مواقفها، وفي أحلك الظروف كانت حاضرة، كما أن هذا المنصب المهم والحساس أكسبه خبرة وحنكة سياسية ودبلوماسية مهمة جدًا، ومن منا لا يستذكر مناقب سموه وأعماله الإنسانية والخيرية في كل بقاع العالم، حتى أنه استحق لقب “قائد العمل الإنساني” من الأمم المتحدة.

ولا ننكر كبحرينيين الدعم والمساندة التي نلقاها من الكويت الشقيقة على مر سنوات طويلة من خلال دعم مشاريع البنى التحتية للمملكة، فهي لم تقصر معنا في عهد أميرها الراحل وجميع أمرائها السابقين رحمهم الله، فعلاقة الشعبين الشقيقين عريقة وتربطهما أواصر القربى والنسب والتاريخ والدين.

فالزيارة السنوية التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر خلال شهر رمضان المبارك أكبر دليل على هذا التقدير والاحترام والود، وتنم عن عمقها وقوتها، وفي المقابل أعجبت كثيرًا بتفاعل الشعب البحريني مع هذا المصاب الجلل، حين شارك الجميع وبصورة عفوية وصادقة في التعبير عن مواساتهم وحزنهم لفقدان أمير الكويت، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على طيب معدن الشعب البحريني بجميع طوائفه وبسبب مواقف هذا الأمير الإنسان.

 

أدعو الله أن يتغمد فقيد الكويت الغالي بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وأن يوفق سمو الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير الكويت في مواصلة مشوار ومسيرة التقدم والنماء، فسموه خير خلف لخير سلف. تعازينا إلى المقام السامي لسمو الأمير وأفراد العائلة الحاكمة وعموم الشعب الكويتي.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .