+A
A-

الغلوسي تبين أهمية حكم الارسال في الريشة الطائرة

أكدت الحكمة التونسية عواطف الغلوسي على أهمية تنفيذ الإرسال في لعبة الريشة الطائرة وهو ما أدى إلى وجود حكم خاص للإرسال في قانون اللعبة لضمان العدالة للمتنافسين سواء في مسابقات الفردي أو الزوجي.

جاء ذلك في محاضرة " الإرسال وحكم الإرسال في الريشة الطائرة" التي نظمها الاتحاد العربي للريشة الطائرة مساء الخميس الماضي عبر الواقع الافتراضي (تطبيق ZOOM) بمشاركة نخبة من الحكام والمدربين والإداريين والمهتمين باللعبة.

وذكرت الغلوسي أن التداول في لعبة الريشة الطائرة يبدأ بالإرسال وبالتالي يجب أن يكون تنفيذه بصورة صحيحة وهو ما يستدعي انتباه وتركيز حكم الارسال لضمان عدم مخالفة المرسل للقوانين، موضحة بأن من يرسل بالشوط الأول يكون وفقا لنتيجة القرعة، والمرسل في الشوط الثاني الفائز بالشوط الأول والنهائي الفائز بالشوط الثاني.

وأضافت "يجب على الجانبين عدم تأخير الارسال بشكل متعمد عندما يكون المستقبل جاهزا وعند اتمام الحركة الخلفية لرأس مضرب اللاعب اي تأخير في بداية الارسال يجب أن يعتبر تأخير متعمد.. وعلى المرسل والمستقبل الوقوف بشكل قطري متقابل في منطقة الارسال بدون لمس حدود المناطق..".

واستعرضت الغلوسي سلسلة من التوصيات لحكام الارسال، مثل مراقبة الارسال عندما يجهز المرسل، تجاهل التأثيرات الخارجية سواء من المستقبل أو الجمهور والمدربين، أن لا تؤثر العاطفة على قرارك واعلانك، والإعلان بشكل صحيح عن كل الأخطاء من أول ارسال إلى آخر ارسال بالمباراة، كما ينبغي اعلان الخطأ بصوت عال ومرتفع مع الاشارة المناسبة والعمل كفريق واحد مع الحكم.

كما تحدثت عن حالات الإعادة في الإرسال إذا ارسل المرسل قبل أن يكون المستقبل مستعدا، اثناء الارسال المرسل والمستقبل كلاهما مخطئنا أو حدوث أمر غير متوقع أو حصول حادثة، كما استعرضت الغلوسي بعض مقاطع الفيديو لشرح بعض الحالات وسط تفاعل ومناقشة من قبل المشاركين.