+A
A-

أمانة العاصمة توسع خدماتها بإزالة مخلفات الأثاث والمقتنيات الكبيرة من المنزل

أعلنت مدير عام أمانة العاصمة المهندسة شوقية إبراهيم حميدان عن إطلاق خدمة جديدة، والتي تمكّن المواطنين من التقدم للأمانة بطلب التخلص من مخلفات الأثاث والمقتنيات المنزلية الكبيرة وما في حكمها. مؤكدةً حرص الأمانة على توسعة خدماتها وإيجاد الحلول التي تسهم في الحفاظ على مستوى النظافة والواجهة الحضارية للمناطق.

وقالت حميدان إن "الأمانة أعدت للخدمة الجديدة تجاوباً مع معطيات البيانات والإحصائيات الشهرية لأعمال النظافة، وبناءً على الرصد والمتابعة اليومية التي يقوم بها مفتشو الأمانة، واستجابةً أيضاً لبعض لمقترحات والملاحظات الواردة من المواطنين"، مضيفةً أن "كميات كبيرة من المخلفات المنزلية والمقتنيات الكبيرة يتم التخلص منها بشكل عشوائي في الأماكن العامة، وهو ما يؤثر سلباً على جهود خدمات النظافة اليومية ويخالف قانون النظافة رقم (10) لسنة 2019 الذي دخل حيز التنفيذ ويتضمن غرامات مشددة على المخالفين".

وأشارت حميدان إلى التعاون الكبير الذي يوليه مجلس أمانة العاصمة بكافة أعضائه لهذه المبادرة والترويج لها، لاسيما وأنها تصب في التوجه العام الذي يسعى إليه المجلس وهو تقديم خدمات أفضل لعموم المواطنين والارتقاء في الوقت ذاته بمستوى النظافة العامة. مثمنةً المتابعة الحثيثة من قبل رئيس وأعضاء المجلس مع الأمانة وبحث كافة المقترحات والأفكار التي من شأنها تحقيق قيمة مضافة في العمل البلدي.

وفي تفاصيل أكثر، ذكرت مدير عام أمانة العاصمة أن "فكرة الخدمة جاءت انطلاقاً من مساعي الأمانة لإنفاذ قانون النظافة رقم (10) لسنة 2019، وإيجاد الوسائل البديلة في الوقت ذاته للتعاون مع المواطنين والمقيمين من أجل تقديم أفضل خدمات النظافة بمختلف المناطق، وتفادياً للمخلفات فوق العادة (مخلفات الأثاث المنزلي والمقتنيات الكبيرة غير المرغوب فيها) التي يتم التخلص منها عشوائياً وتتسبب في تشويه المنظر العام والواجهة الحضارية.

وتطبيقاً للمبادرة، أوضحت حميدان أن "الأمانة أعدت آلية لتنفيذ المبادرة بحيث تجعلها أكثر تنظيماً لتحقيق الأهداف المرجوة منها وضمان استدامتها، وذلك من خلال البدء التدريجي في بعض المجمعات السكنية في محافظة العاصمة بالتنسيق مع شركة النظافة، ويمكن لمن يرغب في الاستفادة من هذه الخدمة التقدم أولاً بطلب عبر قنوات التواصل المتاحة للأمانة (الاتصال على 80001111، أو المراسلة عبر خدمة الواتساب على 17729151)، حتى يتم تلبية هذه الطلبات بموجب التوزيع المقرر لكل منطقة حسب أيام الأسبوع، ولا تشمل هذه الخدمة المحال التجارية وأي مخلفات ناجمة عن أعمال استثمارية وصناعية".

وفي تفاصيل أكثر، بينت المدير العام أن "الخدمة المقدمة ستلازمها عملية رصد ومتابعة مستمرة من قبل المفتشين في الأمانة لضمان عدم قيام البعض بالتخلص من المخلفات فوق العادة بشكل عشوائي في مواقع حاويات القمامة أو الساحات المفتوحة وغيرها. آملين عدم حاجة أمانة العاصمة إلى إيقاع المخالفات والغرامات على المخالفين الذي لا يتعاونون من أجل مستوى خدمات نظافة أفضل للجميع".

وأثنت المدير العام على الاهتمام البالغ الذي يوليه سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بالمبادرات التي تطرحها أمانة العاصمة، وتوجيهاته المستمرة نحو تطبيق المفاهيم الحديثة في إدارة النفايات وإعادة تدويرها من خلال تحقيق الشراكة المجتمعية، وجعل كافة فئات المجتمع عنصراً فعالاً ومساعداً في استراتيجية الاستدامة.

من جهته، أعرب رئيس مجلس أمانة العاصمة المهندس صالح طرادة عن الدعم الكامل من قبل مجلس أمانة العاصمة للجهود التي يبذلها الجهاز التنفيذي لتطوير المنظومة الخدماتية، مهيباً بالمواطنين الكرام أهمية التعاون وتوظيف الخدمات المتاحة حالياً بما يصب في الصالح العام كتطبيق فعلي لمبادئ الشراكة المجتمعية والحسن الوطني.

وقال طرادة إن "مبادرة أمانة العاصمة تمثل نموذجاً راقياً لتطبيق بنود قانون النظافة الجديد (رقم 10 لسنة 2019)، باعتبار أنها وظفت البدائل المتميزة التي تحقق المصلحة المرجوة بأقل ضرر ممكن إدارياً وعملياً ومادياً"، موضحاً أن "هذه المبادرة تأتي على الطريق السليم الذي يتماشى مع مفاهيم الفرز وإعادة التدوير، ويمكن تطويرها مستقبلاً بتقليل كمية النفايات المتوجهة إلى مكب النفايات في عسكر".