+A
A-

أمانة العاصمة عن موضوع المباني "الدايخة": هدم 22 خلال 3 أشهر

يطيب لنا اهدائكم اجمل التحيات، والاشادة بجهودكم في ابراز الانجازات الوطنية وما تقدمونه من مواد اعلامية من شأنها تحسين الخدمات العامة للمجتمع المحلي من خلال تسليط الضوء على ملاحظات المواطنين والمقيمين بما يخدم الصالح العام.

وتعقيبا على ما نشر في صحيفة البلاد يوم الجمعة الموافق 26 يونيو 2020 بعنوان : المباني "الدايخة" بالعاصمة تنتظر الجرافات لهدمها في العدد (4273).. فيسعدنا توضيح ما يلي :

تود امانة العاصمة الاشارة الى انه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حال رصد أي عقار ذات حالة انشائية حرجة فورا، وذلك بتأمين محيط العقار والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وخاصة المعنيين في هيئة البحرين للثقافة والاثار، حيث يتم دراسة المبنى من الناحية التراثية حتى وان كان لا يحمل سمات تراثية وذلك حسب القوانين والاشتراطات المعمول بها لديهم حفاظا على الهوية العمرانية في مملكة البحرين.

وعليه يتم اخطار صاحب العقار تطبيقا لقانون تنظيم المباني رقم (13) لسنة 1977م، وذلك بضرورة تصحيح الوضع اما بالهدم او بالترميم حسب ما يتم التوصل اليه من قبل المختصين في الأمانة و المعنيين في هيئة البحرين للثقافة والآثار ومتابعة الإجراءات الى حين تأمين الحالة الانشائية للعقارات، علما ان في حال ترميم العقار يتم طلب ضمانات لتأمين حالة العقار بعد الترميم، مثل الحصول على ضمان من مكتب هندسي معتمد يضمن انه بالإمكان ترميم العقار و ضمان الحالة الانشائية له.

وتم في السنوات السابقة عمل لجنة مشتركة من قبل امانة العاصمة، محافظة العاصمة، هيئة البحرين للثقافة والآثار، ومديرية شرطة محافظة العاصمة، وذلك لعمل مسح ميداني على مناطق العاصمة وخصوصا المنطقة القديمة للمنامة، حيث تم رصد عدد 1321 من المباني والتي تم تصنيفها الى ثلاث حالات وهي مباني تستدعى التدخل الفوري للهدم (ذات حالة انشائية حرجة) ، مباني ذات الحالة الانشائية متوسطة، ومباني قابلة للترميم، وعليه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق العقارات التي تم رصدها.

علما انه خلال الأربع سنوات الماضية تم اصدار 189 حكم قضائي واحالة اكثر من 140 حكم الى الجهات القضائية لعقارات ذات حالة انشائية حرجة في مختلف مناطق العاصمة الموكل رقابتها الى الامانة حيث تم تنفيذ الاحكام بها بالتنسيق مع المعنيين في الجهات الحكومية، حيث تتطلب العقارات اخلاء ساكنيها وقطع الخدمات الموصلة بالعقار تمهيدا لهدمة، وتم اتخاذ 22 هدم اداري في مختلف مناطق العاصمة وذلك في الربع الأول لسنة 2020 حسب الإجراءات المعمول بها.

وبناء على ما سبق فإن الأمانة تطبق الإجراءات القانونية الموكلة اليها وذلك حسب القوانين والاشتراطات الموكلة اليها، ضمانا لحالة المباني و سلامة المقيمين بها والمارين في تلك المناطق.