+A
A-

تحقيقات الصحف الخليجية تسهم في حل المشكلات والظواهر الاجتماعية

وجدت دراسة علمية في جامعة البحرين أن التحقيقات الصحفية المنشورة في الصحف الخليجية تسهم في حل المشكلات والظواهر في المجتمع، وذلك على الرغم من أن الموضوعات الخدمية كانت الأقل حضوراً في التحقيقات الصحفية بعد الموضوعات الثقافية.

وقدمت الدراسة الطالبة في برنامج ماجستير الإعلام في قسم الإعلام والسياحة والفنون في كلية الآداب بالجامعة سكينة أحمد الطواش، وذلك استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير في الإعلام.

ووسمت أطروحة الطواش - التي خضعت للمناقشة العلمية عبر الاتصال المرئي مؤخراً - بعنوان: "استخدامات الجمهور الخليجي للتحقيق الصحفي والإشباعات المتحققة منه: دراسة تحليلية ميدانية".

وقالت الباحثة الطواش: "إن الدراسة هدفت إلى تعرف طبيعة القضايا والظواهر والمشكلات التي تمت معالجتها في إطار التحقيق الصحفي في الصحف محل الدراسة، والوقوف على خصائصها التحريرية والإخراجية".

وأضافت "سعت الدراسة إلى معرفة مدى اهتمام الجمهور بالقضايا والمشكلات الأكثر أهمية من وجهة نظرهم، وقياس مدى إشباع التحقيقات المنشورة في الصحف لحاجات جمهور القراء".

ووظفت الباحثة الطواش أداتي تحليل المضمون، والاستبانة حيث حللت التحقيقات الصحفية التي نشرت في صحيفة "أخبار الخليج" البحرينية، والاتحاد" الإماراتية، والسياسة" الكويتية، وذلك من خلال الحصر الشامل لكافة التحقيقات الصحفية المنشورة خلال الفترة من 1 أغسطس 2018م إلى 31 أكتوبر 2018م، كما أنها استطلعت آراء عينة من قراء هذه الصحف.

وأكدت الدراسة التحليلية أن هناك تقصيراً واضحاً في استخدام الأشكال التوضيحية والرسوم في التحقيقات، حيث تكرر عدم استخدام الأشكال التوضيحية بنسبة 75.9%، رغم أن عينة الدراسة الميدانية أكدت على أن الأشكال التوضيحية دائما تشد القارئ للموضوع.

ودعت الباحثة في مقترحاتها وتوصياتها إلى أن تولي الصحف الخليجية اهتماماً أكبر بالتحقيق الصحفي نظراً لأهميته في تقديم التفاصيل ومن ثم الحلول، وبالتالي يجب تكثيف نشره لديها، مؤكدة إعطاء الموضوعات الخدمية والثقافية مزيداً من الاهتمام في التحقيقات الصحفية الخاصة بصحف الخليج.

وذهبت إلى أهمية مشاركة الجمهور والتعرف إلى آرائهم في الموضوعات التي تطرحها التحقيقات الصحفية ومعرفة رغباتهم، وأن تقدم التحقيقات الصحفية حلولاً في مضمونها، كونها ضرورة يراها الجمهور.

ولفتت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام باستخدام الخاتمة في كل تحقيق صحفي نظراً لأهميتها في بلورة فكرة التحقيق الصحفي وما توصل إليه، واستخدام الأنواع الأخرى من التحقيقات الصحفية بدلاً من التركيز على نوع واحد فقط وهو التحقيق الصحفي "الآني".

وطالبت بالتركيز بشكل أكبر على تقديم وظائف أخرى للتحقيق الصحفي غير وظيفة "الإعلام" التي تعتمد عليها صحف الخليج، كتفسير الأنباء، والإعلان، والتوجيه والارشاد، والتعليم والتثقيف، وغيرها.

وكانت لجنة امتحان ناقشت الباحثة سكينة الطواش في أطروحتها عبر تقنية الاتصال المرئي مؤخراً، وتكونت اللجنة من: أستاذ الإعلام والصحافة في قسم الإعلام والسياحة والفنون الأستاذ الدكتور أشرف محمود صالح مشرفاً، وأستاذ الإعلام والصحافة المشارك في القسم نفسه الدكتور عبدالكريم العجمي الزياني ممتحنا داخلياً، وعضو هيئة التدريس في جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية الدكتور محمد النذير ثاني ممتحناً خارجياً.