+A
A-

اليونسكو تكشف: كورونا تسبب في غلق 90% من المتاحف و13% مهددة بالانهيار الكلى

أكدت دراستين صادرتين عن اليونسكو والمجلس الدولي للمتاحف، أن جائحة كوفيد-19 طالت المتاحف بشكل خاص، إذ اضطر قرابة 90٪ منها، أي ما يزيد على 85 ألف منشأة، إلى إيصاد أبوابها لفترات زمنية متفاوتة خلال الأزمة. وبالإضافة إلى ذلك، تمكن 5٪ فقط من المتاحف في أفريقيا والدول الجزرية الصغيرة النامية من تعويض جماهيرهم من خلال عرض المحتوى عبر الإنترنت، في حين أن 13٪ من المتاحف حول العالم قد تنهار أمام الأزمة ولا تتمكن من فتح أبوابها من جديد.

ساهم عدد من الدول الأعضاء بمجموعة من أخصائي المتاحف في بلورة هاتين الدراستين في خطوة لرصد وتقييم تأثير كوفيد-19 على المتاحف والمؤسسات القائمة عليها، فضلاً عن الوقوف على آلية تكيّف قطاع المتاحف مع هذه الأزمة، واستكشاف السبل الممكنة لدعم هذه المنشآت بعد انقضاء الجائحة.

وفي هذا السياق، قالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي: "تضطلع المتاحف بدور أساسي في منح المجتمعات القدرة على الصمود، ولذلك، لا بد لنا من مساعدتها على الوقوف في وجه رياح هذه الأزمة العاتية، والإبقاء على جسور التواصل ممدودة مع الجماهير.

وأضافت أودرى أزولاى، تذكرنا هذه الأزمة بافتقار نصف سكان العالم إلى خدمات التكنولوجيا الرقمية، ومن هنا، لا بد لنا من مضاعفة جهودنا للحد من انعدام المساواة وتعزيز فرص انتفاع الجميع بالثقافة، لا سيما لدى الفئات الأكثر ضعفاً وعزلة.​