+A
A-

الشاعر الوهايبي يشيد جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي

قال الشاعر التونسي د. منصف الوهايبي، إن جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي تُعيد الاعتبار لـ"ديوان العرب"، وأشار إلى أهمية الحاجة إليها لاعتبارات كثيرة، لا سيما قراءة الشعر في الدورة الأولى الموسومة بنقد الشعر من البلاغة إلى المناهج الحديثة.

 جاء ذلك، خلال لقاء موصول بقضايا الشّعر وراهنه وآفاقه، أطلقه بيت الشعر في القيروان عبر سلسلة لقاءات للتعريف بجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي في دورتها الأولى 2020، وهي جائزة جرى إطلاقها بتوجيه ورعاية صاحب السّموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة

شارك في اللقاء الأول الذي نقله بيت الشعر على قناته في "يوتيوب"، ومواقع التواصل الاجتماعي، نخبة من الأكاديميين والباحثين من مختلف جامعات تونس، وهم: الشاعر د. منـصف الوهايبي، ود. سالم بوخدّاجة من جامعة سوسة، ود. مُعز الوهايبي من جامعة القيروان.

أشار الشاعر منصف الوهايبي بدايةً إلى أن جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي هي جائزة تحمد وتشكر ينبغي أن نشدّد على أنّنا في أمسّ الحاجة إليها لاعتبارات كثيرة، لعلّ من أهمّها أن هذه الجائزة لا تعيد الاعتبار إلى الشعر فحسب، وإنّما إلى وجه من أوجه قراءته، وخاصة في هذه الدورة الأولى الموسومة بنقد الشعر من البلاغة إلى المناهج الحديثة.

وقال في هذا الصدد "هذا الموضوع هو في تقديري يرسي أهم مكونات هذه الجائزة من الجانب النظري، كما ينبغي أن نبيّن أن الجائزة تصل بين الشعر العربي القديم والشعر العربي الحديث لا من حيث لغته فحسب وأدوات صياغته وإنما من حيث طرق مقاربته وقراءته أيضاً".