+A
A-

أشهرها محلات “عبد القادر” و ”سيد علوي” و ”آلو بشير”

تعتبر السمبوسة المحشية بمختلف الأذواق، نجم رمضان في البحرين والدول المجاورة بلا منازع بجميع أنواعها، سواء التي تعد في البيوت أو الجاهزة المثلجة.

واشتهرت كثيرا عندنا منذ القدم، ولا يمكنك أن ترى سيدة منزل بحرينية أو خليجية لا تجيد تحضيرها، فهل تعرف ما أصلها؟

السمبوسة التي تجدها في كل سفرة خليجية وعربية في رمضان موطنها الأصلي الهند، فهي طعام هندي بامتياز، واشتهر الهنود بالمقليات والطعام المغمور بالزيت، والسمبوسة هي طعامهم، وعندما تجد مائدتهم المليئة بالمقليات لابد انك تراها بينهم.

وتعتبر العاصمة المنامة موطن السمبوسة الأصلية منذ القدم، فلا يوجد أحد في المملكة لا يعرف محل “عبدالقادر”، بالقرب من رأس الرمان، ومحل "آلو بشير" في قلب سوق المنامة، ومحل "سيد علوي"، حتى وصلت شهرتهم إلى خارج حدود البحرين منذ القدم.

وتأخذ السمبوسة المرتبة الأولى في السفرة اليوم؛ لأنها من الأطباق المعروفة في هذا الشهر، وتحتل مركزا متقدما في طلبات الفاطرين بعد الصيام، وشخصيا أذكر عندما كنت أشتري السمبوسة من محل “عبدالقادر”، المحل الصغير المعروف منذ أكثر من 40 سنة، وهو متربع على عرش صناعة السمبوسة في العاصمة المنامة وفي فريق الفاضل تحديدا؛ لجودة ما يقدمه في طعم السمبوسة الهندية المشهورة.

اذكر أن شراء ذلك كان يتطلب الوقوف في طابور طويل قبل الأذان، ويعود المحل إلى الطاهي الهندي من مقاطعة كيرلا “عبدالله”، الذي حضر إلى البحرين في العام 1979، برفقة مجموعة من عائلته التي تعمل في هذه المهنة بصورة احترافية، وعلى يد “عبد القادر” الذي يعتبر المعلم الأول لهم في المحل حتى وفاته.

وزبائن سمبوسة عبد القادر متنوعون، ما بين أهالي الحي وخارجه، إضافة إلى طلبات التوصيل، وبالطبع تنفذ بسرعة نظرا للعدد الكبير من عشاقها في البحرين. ومنذ القدم في وسط السوق، وبالقرب من فندق الصحاري ومجمع دلمون، اشتهرت سمبوسة "سيد علوي"، الذي يعد أشهر بائعي السمبوسة المميزة بخلطة التمر الهندي الخاص في العاصمة، وكان للسيد علوي شكلا مميزا، فقد كان يجلس غالبا على كرسي من خشب أمام المحل، لا تفارقه السيجارة، وبالقرب من صندوق خشبي وزجاجي يتحدث مع الناس في أجواء تراثية جميلة أصيلة، ومن اشهر وجباته الكباب البحريني “المنامي”، الذي كان يخلط مع الخضروات مثل “البقل” مع البصل الأبيض اللذيذ، وكانت الناس تلجأ إليه في كل وقت وفي شهر رمضان خصوصا، رغم محله الصغير داخل أزقة المنامة.

وفي الجهة المقابلة لسوق المنامة، نعرف جميعا محل "آلو بشير" وسمبوسته اللذيذة، والخاصة لعشاق الأكل الحار طبعا، ويقدمها مع البطاطس بخليط من الحمص وصلصة الفلفل الحار.

والمطعم الصغير شيد في العام 1917، وهو متخصص في تقديم نوع خاص من المأكولات الهندية الحارة والعادية، وتدعى عند جميع البحرينيين ''سمبوسة بشير’’، ويقدم حبات البطاطس المدورة التي تدعى ''الآلو''، بعد أن يجري تغليفها وتقطيعها برقائق الطحين وقليها في الدهن، والكباب ذو الهيئة البيضاوية السميكة والمصنعة عبر مزج الخضرة مع الطحين الموضب، ومن أشهر الطبقات عنده إلى جانب السمبوسة، ''النخي'' المطبوخ بخلاصة الفلفل الأخضر والأحمر والأسود.

ومن طرائف المحل علامة "يوجد محل واحد ورئيس في سوق المنامة ولا توجد له فروع''، إذ يفتخر محل "آلو بشير" أنه الوحيد في البحرين والأصيل في منطقة المنامة.

ومن أسرار لذة السمبوسة تجدها في المكونات، التي تتكون من بطاطس وبصل أبيض، إذ تقلى في الزيت مع وضع نكهة الصلصة الحارة الخاصة والسرية فيها، وعلى الرغم من تلك الشهرة التي تحظى بها في المنطقة إلا أنها لا تعد الموطن الأصيل لظهورها، إذ تتضارب المصادر التاريخية في الدولة صاحبة الفضل لظهورها.